ما هو الفيوتك وطريقة تركيبه بطريقة محترفة

ما هو الفيوتك وطريقة تركيبه بطريقة محترفة

فيوتك حوائط

إذا وصلت لتشطيب السقف فعليك معرفة الفيوتك و طريقة تركيبه. الفيوتك كلمة مُعربة من الانجليزية، و أصلها يحمل نفس المعنى. وهو أحد الصناعات الجديدة في عالم الديكور حتى يحمي بيتك. لكن يجب أولا التعرف على مادة صنعه و استخداماته قبل شراءه.

 ما هو الفيوتك؟

 

 ما هو الفيوتك؟

 

الفيوتك ما هو إلا مُعالجة للعيوب المعروفة للجبس من ثِقل الوزن، و صعوبة التركيب، و امتصاصه للماء. الفيوتك مصنوع من الفوم البولي ثريني، أي أنها مكونة من فوم مضغوط بدقة عالية. يحتاج تركيبه فقط إلى المعجون المخصص له شديد الالتصاق، ثم يُصبح لديك نقوش على الحائط مُلتصقة جيدا، غير موصلة للكهرباء، عازلة للمياه، والحرارة، والرطوبة.

 

 

أنواع الفيوتك

فيوتك الحائط: لهذا النوع يأتي ما يُعرف ببانوهات الفيوتك أو أعمدة الفيوتك. يتكون بكل بساطة من أعمدة منقوشة بأشكال مختلفة، تُركب سويا لتكوين شكلي هندسي من مستطيل أو مربع، و تكون تلك أعمدة رفيعة و طولها يكون حسب الطلب كألوانها مع انتشار الأبيض فيها. يمكنك إضافة لمسة جمالية من خلال تلوين منتصف تلك الهندسة بلون مُختلف عن باقي الحائط، أو وضع فيه ورق حائط، و ربما حتى تضع برواز كلاسيكية كانت تلك البانوهات أو مودرن فهي تُضيف روح خلابة للغرفة التي تُضع بها حين تُناسب ذوق الغرفة.

فيوتك الأسقف: لا يختلف كثيرا عن البانوهات إلا في الحجم وبالطبع المسمى، هذا النوع يُطلق عليه كرانيش فيوتك، فهو يربط بين أعلى الحائط و السقف. إنه النوع الأشهر و الأكثر مبيعا بأسعار زاهدة، مع كونه شديد التنوع بنقوشبارزة أو غير بارزة، بل أحيانا يتم إلصاق عليه رسمة أخرى من الفيوتك قد تكون وردة أو أي شكل وهي ما يُسمى بماداليات الفيوتك. إن وظيفته الأولى هي الوصل بين أطراف الغُرفة، وبالتالي عند كل زاوية التقاء فأنت تملك الاختيار بين جعلها حادة أو تضع قطعة مختلفة منحنيه الشكل. في المودرن تنتشر فكرة ترك فراغ بينه و بين اعلى السقف حتى يتم وضع إنارة بداخله فتنعكس في السقف مُعطية جو هادئ.

طريقة تركيب الفيوتك

حين تقرر تركيب الفيوتك فأنت لا تحتاج سوى سكينة المعجون، منشار أو أداة للقص والقطع بزاوية 45 أو 90 درجةو شاكوش و مسامير سنارة. ثم أتبع الخطوات

1. ضع نموذج الفيوتك المراد تركيبه في موقعه و ارسم بالقلم الرصاص علامة على السقف أو الحائط تحدد مكان و موضع تركيب الفيوتك. على أن تكون تلك العلامات عبارة عن خطوط عمودية
2. قم بقياس المسافة باستعمال متر للقياس
3. قص الأطراف بزاوية 45 درجة
4. استعمل سكينة المعجون حتى تضع المعجون على أطراف الفيوتك
5. قم بالوقوف عند البداية من ركن ما مع التأكد من تطابق قطعتي الركن جيداً ثم الصق هذا الفيوتك
في مكانه بعد ضبط نقاط الاتصال بين القطعين
6. حين يتعلق الأرم بالكرانيش فهي تُثبت بدق مسامير السنارة علي مسافات مناسبة، ثم يمكنك خلعهم بعد 24 ساعة ويمكن خلع المسمار بعد 24 ساعة من جفاف المعجون
7. لاحقا قم بمسح أثر المعجون بقطعة من السفنج.

 

طريقة تركيب الفيوتك

 

 مميزات الفيوتك

حين تتحدث عن الفيوتك و طرق تركيبه فأنت بحاجة لمعرفة بعض من ايجابياته

• يُركب على المستطحات بأنواعها حتى السيراميك
• مضاد للعوامل الطبيعية من الانكماش أو الامتداد
• لا تحتاج إلى خبير لتركيبها
• قابلة للدهانات و الطلاء
• يتم حفرها بتقنية ثلاثية الأبعاد
• بالنسبة للهالك فهو لا يتعدى ال 0,05 %
• طارد للزيوت مما يسهل تنظيفه
• هناك أنواع منه لا يتجمع عليها التراب

هكذا تعرفت على الفيوتك و طرق تركيبه، وربما حتى سوف تقوم ببعض التغيرات في منزلك بشراءه. رغم أنه تقنية حديثة اكتشفت بالصدفة إلا أنه انتشر بشكل ملحوظ باستخداماته و مميزاته المتعددة.

 

 مميزات الفيوتك

 

هل الفيوتك أفضل أم الجبس؟

كما بينا مميزات الفيوتك فبالتالي يُعتبر الفيوتك أفضل من الجبس البلدي والجبس بورد وذلك كما بينا أنه يتميز بسرعة التركيب والجودة العالية وتعدد أشكالها وأسعارها المنخفضة كما أنها عازلة للكهرباء والحرارة.

أشكال الفيوتك

توجد العديد من المقاسات والأشكال المتاحة والمتوفرة لكرانيش فيوتك على شكل أعواد منها 2.40 أو 2 متر ويكون عرضها أو قطرها متغير من 3سم إلى 30 سم أو ما يزيد عن ذلك.

والفيوتك يتمتع بأشكال متعددة وأحجام وزخارف مختلفة، ومن تلك الأشكال: ( العمود الفيوتك – الزاوية الفيوتك – كرانيش فيوتك – إطار الفيوتك – قاعدة الفيوتك – الميدالية الفيوتك)

 

فيوتك حوائط

مواصفات الفيوتك  

يتوفر الفيوتك بتصاميم بالجملة حيث توضع داخل قوالب وأشكال عديدة كالمربعات والدوائر والمستطيل وظهورها بشكل جميل حيث يكون الشكل في النهاية علي شكل زخرفات كلاسيكية أو عربية، ويمتاز بسهولة استخدامه وتقطعيه دون الحاجه لاستخدام أي معدات ضخمة، كما  تدخل ديكورات الفيوتك كبديل لكثير من المواد الديكورية مثل الزخارف التي صنعت من الجبس كالإطارات الجدارية والأعمدة وقواعد هذه الأعمدة والتيجان الخاصة بها والكرانيش وغيرهم

 

فيوتك حوائط

 

إذا كنت تريد تركيب فيوتك علي الجدار فإليك هذه النصائح:

1-عند عمل ديكور جدار الفيوتك لابد من تركيب ألواح فيوتك بحيث تبعد مسافة محددة من الجدار الأصلي وتثبت من خلفها عدد من الوحدات المضيئة الخفية وذلك لأن مادة الفيوتك لينة.

2-إذا كان الحائط من الخشب يمكن دمج الفيوتك معه بحيث يُعطي مظهرًا جميلًا وأنيقًا ومميزًا.

3- يُمكن عمل إطارات من الجبس وإدخال معها كرانيش فيوتك لتكن على شكل زخارف كلاسيكية كالزخارف العربية أو زخارف الورود لتُعطي طابعًا كلاسيكيًا عربيًا وهذه طريقة من طرق تركيب كرانيش فيوتك.

 

إذا كنت من محبي عمل نقوشات في السقف فهناك أفكار كثيرة يمكن أن ينفذ بيها ديكور أسقف الفيوتك مثل:

1- عمل فيوتك مربعة أو أي شكل هندسي مع استخدام سبوتات مناسبة.

2- عمل صناديق الفيوتك بأسلوب الجبس بورد ومن المنتصف إضاءة خافتة.

3- عمل الفيوتك علي شكل صناديق بها نقوشات مميزة مع ترك مسافة بين كل صندوق، هذه كانت بعض الأفكار فيوتك سقف.

 

ما هي بانوهات فيوتك ؟

عبارة عن زخارف وديكورات أعواد واستخدامها في عمل أشكال مربعه أو مستطيلة علي الحوائط مثل البراوز للحصول علي منظر جمالي متميز.

كما يمكن تركيب بانوهات فيوتك على الحائط الواحد، كما قلنا أن مادة فيوتك وهي مادة لينة ومرنة وهي تكون من الفوم أو بولي يوريثان أو بولسترين وهي مواد تستخدم في العزل الحراري وتتميز هذه المواد مقاومتها للمياه والرطوبة.

يُوجد منها مقاسات مختلفة تبدأ من واحد سم لكن المقاس الذي يُستخدم بكثرة هو المقاس 4 سم، يتم تركيبها على الحوائط لتعطي شكل جمالي وديكور رائع للمكان.

بانوهات فيوتك حوائط

ماهي استخدامات بانوهات فيوتك؟

يُعد من أهم التصاميم التي تُعطي قيمة للمنزل، وهو ديكور بارز على الحائط وبأشكال هندسية ومنها المستطيل والمربع والدائري.

ونجدها في المؤتمرات والفنادق والقصور وقاعات الأفراح  والمكاتب أيضا وذلك للحصول على منظر أنيق، يتم تركيبها على الحائط بشكل مستطيلات، ويتوفر زوايا بأشكال مختلفة وجميل ويمكن استخدامها بقياسات متعددة ومختلفة.

إليك بعض التصاميم الخاصة بـ بانوهات فيوتك:

1- يمكن عمل بانوهات فيوتك بداخلها مصابيح إضاءه مثل ابلايك الكاشفة.

2- يمكن عمل بانوهات فيوتك بداخلها مناظر طبيعية أو بانوهات ورقية.

 

يتسائل الكثير لمعرفة سعر عود الفيوتك  حيث يختلف طول العود من شركة للأخرى وذلك حسب الإسطمبات المستخدمة في تصنيع أعواد الفيوتك .

كانت هذه بعض أفكار للفيوتك وأنواعه وطريقة تركيبه وأشكاله ومواصفاته وبعض طرق استخدامه، وإذا كنت بحاجة لمن يقوم لك بـ تركيب كرانيش فيوتك أو بانوهات حوائط فيوتك يمكنك الاستعانة بشركة وي ديزاين

اقرأ ايضا على : ما هو الفيوتك واهميته فى التشطيبات

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة