ليد ماجنتك:كل ما تحتاج لمعرفته عن تقنية الإضاءة المدهشة

ليد ماجنتك:كل ما تحتاج لمعرفته عن تقنية الإضاءة المدهشة

ما هو الليد ماجنتك؟

ربما سمعت بمصطلح ليد ماجنتك Magnetic LED أثناء بحثك في أمر عمليات التشطيب، ويعتبر الليد ماجنتيك واحدًا من تقنيات الإضاءات المعتمدة على الليد المغناطيسي، حيث يتم توزيع عدد من مصابيح الليد على مسار مغناطيسي Magnetic Track يأخذ اللون الأسود، وتتنوع أشكال الليد ماجنتيك وخاماته والماركات المطروحة في الأسواق وبالتالي يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها. ويعد الليد ماجنتيك من أحدث تقنيات الإضاءة المستخدمة حاليًا في تصميمات الديكورات المودرن إذ تمنح المكان لمسات عصرية أنيقة، كما يتم توزيع الإضاءة باستخدام الليد ماجنتيك في المكان بشكل ممتاز. يمكن استخدام تقنية ليد ماجنتك في تشطيبات أماكن عدة كالمنازل والمحال التجارية والمكاتب والعيادات الطبية والمعارض الهامة نظرًا لسهولة التحكم في توزيع الإضاءة فقد يفيد بالطبع في توجيه الإضاءة على المعروضات اللمختلفة. ويمكن أن يستخدم الليد ماجنتيك في التصميم الداخلي أو التصميم الخارجي للعقارات والمباني على حد سواء.

ما هو الليد ماجنتك؟

أنواع ليد ماجنتك

يختلف نوع الليد ماجنتيك حسب المسار المغناطيسي المثبت عليه الليد؛ ويأخذ هذا المسار المخصص لليد ماجنتيك شكل العامود المبطن بالداخل بنحاس موصّل للكهرباء، فهناك مسارات مغناطيسية داخلية وأخرى خارجية، ومن ثم فلدينا:

  1. ليد ماجنتك خارجي:

ويقصد به أن تكون مسارات الليد المغناطيسية المثبتة على الأسقف أو على الحوائط من الخارج، ولا تحتاج إلى الدفن داخل الجبس.

 

  1. ليد ماجنتيك داخلي:

ويقصد به كون المسارات المغناطيسية المثبت في الجبس بورد، أي أن يكون مدفونًا بداخله، ومن ثم فإنه لا بد أثناء تنفيذه من تواجد كل من الكهربائي والمتخصص في تركيب الجبس بورد للتنسيق فيما بينهما وتحديد مسارات دفن الليد ماجنتيك داخل الجبس بورد، حتى لا يفسد أحدهما عمل الآخر. وغالبًا ما يتجه العملاء إلى اختيار أشكال ليد ماجنتك مدفونة أكثر من الاتجاه نحو الليد ماجنتيك الخارجي.

ماجنتيك تراك لايت

أشكال الليد ماجنتك

تختلف أشكال الليد ماجنتيك ما بين ما يسمى بكشافات ليد ماجنتك عيون؛ حيث تجد بعض المصابيح الدائرية الشكل متراصة جنبًا إلى جنب على مسار مغناطيسي تختلف فيما بينها في العدد وأيضًا يمكن التحكم فيما إذا كان الليد ماجنتيك 6 وات أو أكثر حسب الحاجة وحسب نوع المصابيح وعددها وكفاءتها. أيضًا هناك نوع من الليد ماجنتيك يسمى تراك فيبدو كالكشافات الجانبية التي يمكن توزيعها في الزوايا أو كسبوت لايت متحركة، وهناك أيضًا بعض المسارات التي تأخذ شكل الحرف  V وتعد واصلة بسلك في الزوايا، للتوصيل بين كهرباء المسارات المستقيمة المتقاطعة فيما بينها في زوايا قائمة. ولا شك أن هذا التنوع في شكل الليد ماجنتيك يمنحك الفرصة في استخدام أكثر من نوع جنبًا إلى جنب للوصول إلى تصميم مبتكر من الإضاءة المعتمدة على الليد ماجنتيك دون الانحسار في شكل واحد أو نوع واحد من المسارات، وذلك حسب التصميم المرغوب فيه وحسب المساحات المتاحة للتصميم بالليد ماجنتيك في الحوائط أو الأسقف.

 

مميزات ليد ماجنتك

من خلال عرضنا السابق لماهية الليد ماجنتيك وأنواعه وطريقة تركيبه، يمكننا أن نخلص إلى مجموعة من المميزات التي يتسم بها الليد ماجنتيك على النحو التالي:

  1. ستجد أن الليد ماجنتيك يتسم بكونه سهل الفك والتركيب، ومن ثم فمن السهل فكه من أجل الصيانة حال وجود أي عطل من حين لآخر. كما يسهل أيضًا تغيير مكان الإضاءة وتكثيفها في مكان دون آخر.
  2. يتميز الليد ماجنتيك كذلك باستقرار الطاقة الموصولة به.
  3. في حال استخدام الليد ماجنتيك الخارجي فإنه لا يشترط اللجوء إلى فني متخصص لتغيير التوزيع عند اختلاف أماكن الأثاث أو المعروضات، إذ يمكنك فكه أو تركيبه بنفسك إذا أردت.
  4. يمكنك الوصول إلى تصميمات متعددة من خلال دمج عدة أشكال لليد ماجنتيك.
  5. يمكنك التحكم في توزيع إضاءات ليد ماجنتك وقوتها وخفوتها على عدة مستويات.
طريقة تركيب ليد ماجنتك

كما علمت فإنه في حال تصميم الليد ماجنتيك المدفون فإنك تحتاج أولًا إلى التنسيق مع الفني المتخصص بالجبس بورد من أجل سهولة التعامل مع الأوميجا وعدم الوصول إليها أثناء تركيب الليد ماجنتيك، ولتحديد عمق وجود الليد ماجنتيك وستحتاج إلى شراء خامات جيدة من مسارات الليد ماجنتيك المختلفة، كما يمكنك التحكم في أطوالها من خلال تقطيع المسارات التي تحتاجها بواسطة ديسك لنشر وتقطيع المسافات التي تحتاج إليها باختلاف أطوالها. أيضًا ستحتاج إلى شراء محوّل ليد ماجنتك LED Magnetic Drive بما يتناسب مع عدد واطات المصابيح والاكسسوارات التي يتم تركيبها على هذا المحوّل، ويتم حساب واطات المحوّل أيضًا حسب طول المسارات المثبّتة. ويتم تركيب المسارات المغناطيسية في أماكنها بواسطة بضعة مشابك لتثبيتها في المجرى المخصص لها داخل الجبس بورد، ويتم تركيب المحوّل في زاوية هذه المسارات، ويتم استخدام وصلات ما بين المسارات جنبًا إلى جنبـ، وأخيرًا يمكن تركيب الكشافات أو الاكسسوارات في النهاية بالمغناطيس في المسارات بكل سهولة. بينما تركيب الليد ماجنتيك الخارجي فإنه يحتاج إلى شراء المسارات والاكسسوارات والمحوّل والوصلات وتركيبها على النحو السابق لكن دون دفنها تمامًا داخل الجبس بورد كما ذكرنا في الليد ماجنتيك الداخلي.

 

أسعار ليد ماجنتك

ترتفع أسعار الليد ماجنتيك مقارنة بتقنيات الإضاءة الأخرى، ولك نظرًا لحداثته في سوق التصميم أولًا، إضافة إلى أنه مكون من قطع متعددة، وكل قطعة ما بين المسارات أو الكشافات أو المحوّلات أو التراك كل قطعة منها بسعر مرتفع في ذاتها، وستحتاج إلى قطع عديدة من أجل تصميم ديكور ليد بروفايل في مساحة محدودة مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار تصميم الليد مجناتيك ككل. وتبدأ أسعار مساحة تصميم الليد ماجنتيك بالمحول وبعض الاكسسوارات في مسار يبلغ المترين نحو أربعة آلاف جنيه مصريّ فصاعدًا؛ لذا فهو بالغ التكلفة.

 

الفرق بين ليد ماجنتك والليد بروفايل

قد يتم الخلط ما بين الليد ماجنتيك والليد بروفايل باعتبار كل منهما مسارات يمكن دفنها في الجبس بورد لتوزيع الإضاءة أو مسارات خارجية يمكن تركيبها في الأسقف أو على الحوائط، لكن بالطبع هناك بعض الاختلافات الجوهرية التي يمكننا تلخيص بعضها في الآتي:

  1. من الصعب تركيب الليد ماجنتيك بعد الجبس بسبب احتياج عمق كبير داخل الجبس حتى لا نصل إلى الأوميجا بسبب العمق الكبير، في حين يمكن تركيب الليد بروفايل الذي لا يحتاج إلى هذا العمق الكبير وبالتالي لن يصل الفني المتخصص في تركيب الليد بروفايل إلى الأوميجا.
  2. يتشابه كل من الليد ماجنتيك والليد بروفايل في حاجتهما إلى محوّل للتشغيل.
  3. يتميز الليد ماجنتك بوجود مجرى بالمسار المغناطيسي لتركيب المحوّل والكشافات في حين لا يتوفر هذا المجرى المخصص للتثبيت في الليد بروفايل، الذي قد يكون أكثر تعقيدًا في التركيب.
  4. الليد ماجنتيك على عكس الليد بروفايل إذ أن إضاءة الأخير إضاءة ثابتة لا يمكن تغييرها أو تعديلها أو تحريك مكان تركيز الإضاءة وإنما من الممكن فقط التحكم في درجة السطوع والخفوت، بينما يمكن تحريك الاكسسوارات في الليد ماجنتيك وتكثيف الإضاءة في مكان دون الآخر، وإضافة اكسسوارات لمضاعفة قوة الإضاءة، أو نزعها لتقليل الإضاءة.

ماجنتك بروفايل

وبالتالي هذا التكنيك من الإضاءة يلجأ إليه الكثير، واستعماله في الديكور الداخلي، إذا كنت في حاجة لمن يقوم بالديكور الداخلي الخاص بمنزلك أو أي تشطيبات يمكنك التواصل مع شركة وي ديزاين.

تعرف ايضا:الأضاءة فى التصميم الداخلى

 

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة