كيفية أختيارتصميم و ديكور أثاث المنزل..تعرف على خطواته

كيفية أختيارتصميم و ديكور أثاث المنزل..تعرف على خطواته

ديكورات أثاث المنزل

 أختيار تصميم أثاث المنزل من اهم الاشياء عند تجهيز المنزل ولذلك هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار تصميم اثاث المنزل واختيار ديكوراته ويجب الاهتمام باختيار تصميم أثاث مناسب للمنزل لأن المنزل هو سكن الإنسان والمكان الذي يقضي فيه جزءًا كبيرًا من حياته، فبعد قضاء يوم عمل طويل بالخارج ستشعر بالرغبة العارمة في الرجوع إلى مملكتك الخاصة لتستمتع بخصوصيتك وحريتك، إذا وضعت أثاث المنزل على ذوقك سيكون شعورك بالراحة والطاقة الإيجابية أكبر، ، أعددنا لك هذا المقال ليكون مرجعك في اختيار تصميم أثاث منزلي مناسب لذوقك. 

 

تصميم أثاث المنزل

 

أمور يجب مراعاتها قبل أختيار تصميم أثاث المنزل

إذا كنت تفكر في كيفية اختيار أثاث المنزل الجديد أو تود تجديد الأثاث الحالي، عليك أن تراعي النقاط التالية: 

 

الميزانية  :وضع ميزانية محددة تريد أن تنفقها على اختيار الأثاث في تحديد الميزانية يساعدك أكثر على اختيار نوعية خشب  الأثاث التي تريدها، فلا تحتار في أن تشتري أثاث جاهز أم تفصيل ومن المعلوم أن التفصيل يوفر لك حرية اختيار نوعية الخشب والقماش بنفسك.

 

المساحة :عليك أن تحدد مساحة المكان الذي تحتاج أن تضع فيه الأثاث، حتى تستطيع شراء قطع أثاث منزلي بالحجم المناسب للمساحة المتاحة لديك، ويجب توفير مساحة مرور مريحة بين قطع الأثاث،  حيث نقوم بقياس الفراغ لتحديد الأبعاد المناسبة للأثاث لكي تناسب مساحة الفراغ، وضع المرايا فتعطي إحساس باتساع الفراغ.

 

ألوان الجدران والأرضيات : لون طلاء الجدران والأرضيات لابد أن يتناسب مع لون الأثاث، ومن المعروف أن لون الأثاث يكون بلون داكن من لون الحائط حتى يبرز شكل تصميم أثاث المنزل الخاص بك.

 

الإضاءة :يكتمل جمال الأثاث بالإضاءة كما أن الإضاءة قد تغير من مظهر طلاء الجدران ويجب اختيار الإضاءة التي تريح العين وتحسن النفسية وتعطي لمسة فنية رائعة، حيث تنقسم الإضاءة إلى ثلاثة أقسام:

1-إضاءة عامة مثل النجف.
2-إضاءة مود مثل الأباجورات الجانبية.
3- إضاءة محيطة أو مخفية.

 

الستائر :تصميم أثاث المنزل  يجب أن يتناسب مع الستائر والجدران، خصوصًا إذا كان هناك ورق جدران؛ فيجب أن ننتبه للتناسق بين تصميمه ولونه وتصميم الستائر ولونها وكلما كانت الستائر أكبر كلما كانت أجمل.

 

تحديد نوع الأثاث والطراز : يجب تحديد نوعية تصميم أثاث المنزل قبل القدوم على شرائه هل يكون معاصر(مودرن) أو كلاسيكي أو مختلط بين المودرن والكلاسيك أو تقليدي تعرف على انواع الاثاث وكيفية صناعة الاثاث المنزلى لأختيار المناسب لك . 

 

تحديد أولوية قطع الأثاث الأساسية :يجب تدوين قطع الأثاث الأساسية وذلك بناءً على المساحة فكل شخص له أوليات عن الآخر وذلك مثلًا في غرفة النوم قد يحتاج شخص سرير بدورين وقد يريد آخر سرير بدور واحد.

تصميم كل غرفة :كل غرفة لها تصميم يختلف عن الآخر فيجب وضع ذلك في الاعتبار فبالتالي يختلف وضع واختيار الأثاث من غرفة لأخرى. 

 

أسس أختيار تصميم أثاث المنزل

القماش

الأريكة والكراسي أشياء نستخدمها يوميًا من الجلوس فيجب اختيار قماش يلائم الاستخدام اليومي ويتحمل ويستمر أطول فترة ممكنة وهذا مهم في تصميم أثاث .

خشب الأثاث

لابد من اختيار الخشب القوي والمتين والذي يستمر فترة أطول ويجب البعد عن الأثاث المركون فترة عند محلات الأثاث حتى تتلاشى مشكلة تسوس الخشب.

الرخام

في حالة المطبخ لابد اختيار الرخام نظيف ولا يسبب البقع ويتحمل الحرارة والأفضل عدم وضع مواد ساخنة لأنه يقلل من عمر الرخام. 

مواد التشطيب

يجب أن يكون هناك توافق بين مواد التشطيب وبين نوع الأثاث فمثلا نوع التشطيب المستخدم في الارضيات والحوائط كخشب الباركيه يتناسب مع نوع الأثاث الكلاسيكي  فيجب أن يتلائم الأثاث مع مواد التشطيب.

هذا ولتوفير أكبر قدر من المساحة فهناك من الأثاث ما يستخدم لأكثر من غرض فهذا جيد جدا لتوفير المساحة كالسرير الذي به أدراج تخزين، و الركنة التي تستخدم كسرير وغيره من الأثاث الذي يمكن طيّه فلابد من الأخذ في الاعتبار لهذه الأشياء عند اختيار تصميم أثاث .

12

 أختيار تصميم أثاث المنزل وانواعه

النمط الكلاسيكي

 – التصميم الكلاسيكي يكون كبير الحجم وفخامة في التصميم والقماش الخاص به من الحرير، مع احتوائه على رسومات كثيرة كالنقوش والورود ويعتمد على المزج بين الأناقة والتفاصيل المليئة بالتصاميم المستمدة من العصور اليونانية والرومانية القديمة.

  • أما الحائط الكلاسيكي فتكون الألوان حيادية أو يمكن استخدام ورق حائط ملئ بالنقوش والورود.
  • أما الأرضيات فتكون من البورسلين أو السيراميك أوالأخشاب ذات اللون الداكن مع إضافة العديد من التحف كقطع فنية.

 

(نيو كلاسيك) مزيج بين الكلاسيكية والعصرية

إن كنت تحاول العثور على تصميم يدمج بين الفخامة وفي نفس الوقت التصاميم العصرية يمكنك الاعتماد على هذا النوع من التصاميم، هو نوع حديث من الديكور، يجمع بين التفاصيل الكلاسيكية والنمط البسيط واستخدام الألوان المبهجة مع المحافظة على الألوان الحيادية، أما الأرضيات فيُفضل في هذا النوع استخدام الخشب الباركيه، أما الإضاءة هنا تكون قوية بعض الشيء مع الحرص على الاهتمام بالجزء الكلاسيكي وبعض الإكسسوارات باللون الذهبي.

 

اثاث المنزل

النمط العصري الحديث

أصبح هذا النوع من التصاميم المعتمدة لدي الكثير وذلك لبساطته  وأنه يتناسب أكثر مع الحياة العملية، كما يمكننا الاعتماد على ما نريده في هذا النمط ويتسم هذا التصميم بالبساطة في أسلوبه، لذا يتماشى مع من يبحث عن الحياة الهادئة أو العملية أكثر، كما يتناسب مع الشقق الصغيرة. 

  • الألوان الشائعة في هذا النوع من التصميم هو الفضي والأبيض مع الرمادي والعديد من الألوان الأخرى الزاهية.
  • أما عن الإكسسوارات تكون من المعدن في الغالب أو يتم تصنيعها من مادة البلاستيك.
  • أما عن الأقمشة هي بسيطة لا تحتوي على زخارف.

النمط المعاصر

يخلط الكثير بين النمط العصري الحديث والنمط المعاصر وهذا الأمر خاطئ، لكن النمط المعاصر يختلف في بعض اللمسات عن النمط العصري الحديث وذلك أن النمط المعاصر يعتمد على أساليب تتسم بالجرأة في تصميم المنزل من حيث الألوان أو طريقة بناء الأساسيات الخاصة بالمنزل فيكون السقف عاليًا بعض الشيء، لذا ننصحك بهذا النمط إذا كنت تهوى العملية والجرأة في التصميم.

التصميم الياباني

هو من التصاميم البسيطة وتكون الإكسسوارات والديكورات قليلة فالاعتماد فيه على ما هو مهم من أجزاء الأثاث مما يساعد على وجود مساحة أكبر وهو مناسب للمنازل ذات المساحات الصغيرة. 

تصميم أثاث إنجليزي

يحتوي هذا التصميم علي بعض النقوش ولكن ليس شيئًا أساسيًا فيه، وتكون الإضاءة فيه هادئة وبسيطة. أما الجدران فيُعتمد فيها على ورق الحائط المزخرف والذي يحتوي على ورود. يجمع النمط الإنجليزي بين لمحات الريف الإنجليزي البسيط من حيث الألوان الهادئة ولمسة الخشب الدافئة مع بعض التفاصيل الكلاسيكية في النقوش ووحدات الإضاءة الهادئة. 

النمط الريفي

النمط الريفي نمط تقليدي وهو يجمع بين تفاصيل الريف الإنجليزي والفرنسي، يمتاز بالبساطة والمفروشات الممزوجة بنقوش شعبية رائجة، وألوانه هادئة، يناسب النمط الريفي كثيرًا المنازل ذات المساحات الصغيرة لبساطة تفاصيله.

 

النمط البوهيمي

يُعتمد في هذا التصميم على الألوان الجريئة فهو نمط مجرد من أي قيود ويمكنك الخلط في هذا النمط بين أثاث وديكورات من أكثر من بلد بثقافة مختلفة، كما أنه يعتمد على الزخرفة، النمط البوهيمي بإختصار هو نمط مفعم بالجنون ومجرد تمامًا من التقليدية.

 

الأثاث الحديث ولجوء الكثير لاختياره في تصميم أثاث المنزل

فکرة الأثاث المدمج متعدد الإستخدام لتوفير المساحات، لأنه يعتمد بالأساس على استغلال مساحة کل جزء في المسکن، وخلق أکثر من وظيفة له، في الأثاث المدمج في الحوائط الثابتة يعد متميز من عدة جوانب، حيث يهدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على أهمية التصميم المتطور وضرورة الاهتمام به المستحدثة. حيث يوجد أثاث واحد (طاولة، خزانة ملابس، أريكة) وعلى الجانب الخلفي يوجد مرتبة أو سطح ناعم آخر.

استخدام الأثاث القديم لتحسين الديكور

إذا كنت تمتلك أثاث قديم كطاولة خشبية قديمة أو خزانة تصميم عتيق وكنت تفكر في الاستغناء عنها، لا داعي لذلك واتركها تُزين منزلك، ويمكنك تحويلها إلى أثاث جديد كمزج بين الأثاث الخشبي القديم والديكورات العتيقة. 

ديكورات أثاث المنزل

هذه كانت بعض الأفكار في تصميم أثاث قد تساعدك في الاختيار الذي يناسبك، والانتباه إلى بعض الأمور التي تُضفي لمسات جمالية في المنزل.

 

تعرف أيضا :أثاث دمياطى أثاث العمر الطويل

تعرف ايضا : اختيار أثاث المنزل 

 

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة