3 نصائح لاختيار ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة2023

3 نصائح لاختيار ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة2023

ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة

المطبخ من أكثر الأماكن التي تفضي فيها المرأة معظم وقتها، لذا تحرص أن يمتلك أفضل الديكورات ومنها ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة مما يكون أكثر راحةً لها عند استخدام المطبخ وكذلك توفير مساحة للتخزين ، فدعونا نطلعكم على بعض ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة حتى تمتلكين مطبخًا بطابعٍ خاص، فكلما كان التصميم بسيطًا، كلما كان دافئًا وجذابًا.

 

 ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة

 

 

3 أشياء مهمة عند اختيار ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة

 

سواء كنتِ تفضلين مطبخًا بلون أبيض أو مطبخًا بألوان مختلفة، فلابد من النظر إلى هذه المعايير:

  • المساحة 

تعتبر مساحة المطبخ واحدة من أهم العوامل المؤثرة في تصميم المطبخ وشكله وعدد القطع المستخدمة. 

 

  • التهوية

المكان الذي يُوضع فيه الشباك، والحجم ومكان الباب وحجمه أيضًا من العوامل المؤثرة فى شكل وتصميم المطبخ وكذلك نوع شفاط الهواء المستخدم ومكانه. 

 

  • شكل المطبخ 

الشكل الهندسي للمطبخ يعتبر من العوامل المؤثرة في تصميم المطبخ فهل هو على شكل مربع أو مستطيل، فكل شكل يفرض التصميم الذي يناسبه.

تصميمات الرخام

عند اختيار ديكورات مطابخ عصرية وحديثة لابد من اختيار شكل الرخام واختيار أجود الأنواع حفاظًا على سلامتك وسلامة أسرتك، و لضمان العيش لفترة أطول. حيث تنقسم أنواع الرخام إلى نوعين هما الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

 

 

 تصميمات رخام مطابخ عصرية وحديثة

 

 

أنواع الرخام الصناعي والطبيعى واهمها فى اختيار ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة

 

  • الرخام الطبيعي للمطبخ

يتشكّل الرخام الطبيعي على هيئة أحجار بلوريّة تساهم في تشكيل حجر الرخام، بألوان وأشكال مختلفة وهناك أنواع عديدة من الرخام الطبيعي يتوفر بأشكال وألوان مختلفة.

 يدوم الرخام الطبيعي لفترة أطول من الرخام الصناعي، ولكن بشرط أن تتم صيانته بشكل صحيح، كما أنه مقاوم للحرارة والرطوبة، ويُفضل الكثير عدم اختيار رخام طبيعي للمطبخ وذلك لتكلفته العالية.

 

  • الرخام الصناعي للمطبخ

يُصنع الرخام الصناعي من مزيج مسحوق الرخام الطبيعي مع الصمغ، وتتم إضافة مجموعة من الألوان والأصباغ للحصول عليه بالشكل المطلوب، تتعدّد أنواع الرخام الصناعي، نذكر منها رخام الأكريليك، ورخام البوليستر، ورخام كربونات الصوديوم.

يعتبر الرخام الصناعي الأكثر استخدامًا في ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة . وذلك لأنه يُعد أوفر من الرخام الطبيعي، وله مميزات عِدة.

 

مميزات الرخام الصناعي

  • يتوفر بأشكال وألوان وتصاميم متعدّدة.
  • يحتوي على نسبة من الصمغ الذي يمنحه لمعانًا و يساعد في حمايته.
  • إمكانية صيانته عند تعرضه للخدش.
  • كما أنه سهل التنظيف، ويمكن إزالة الأوساخ منه بسهولة.
  •  تكلفته منخفضة بالنسبة للرخام الطبيعي كما أنه سهل التصنيع والتركيب.

رخام مطابخ

أشكال الرخام الصناعي المستخدمة في ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة

 

مطبخ رخام أبيض

يتسم الرخام الأبيض بالبساطة والأناقة كما أنه يُناسب المطابخ ذات المساحات الضيقة، أما سلبيات الرخام الأبيض; فإنه يكون أكثر عرضةً للاتساخ مقارنةً بأنواع الرخام ذات الألوان الداكنة.

مطبخ رخام أسود

مناسب  لديكورات المنازل العصرية والفريدة حيث يُعد اللون الأسود من الألوان الجريئة كما أنه يُضيف لمسة من الرُقي والجمال، والاختلاف الغير مألوف.

مطبخ رخام بني

يُستخدم الرخام البُنيّ عادةً في المطابخ ذات التصاميم الكلاسيكية والتقليدية وهو الرخام الأكثر استخدامًا في مختلف أنواع خامات المطابخ، وهو الرخام البني الذي يتوفر بدرجات وتصاميم متنوعة تناسب مختلف الأذواق وأنماط الديكور. ورغم ذلك فإنه يضع لمساته في الديكورات الحديثة. 

 

مطابخ رخام ابيض حديثة

 

 

نصائح مهمة عند عند اختيار ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة

هناك العديد من النصائح الهامة التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار ومنها ما يلي:

نوع الرخام: احرصي على اختيار نوعيات الرخام الأكثر متانةً وجودةً، والتي تصلح للاستخدام على المدى البعيد.

لون الرخام: عليكِ باختيار لون الرخام المتناسق مع تصميم ولون أرضيات وسيراميك المطبخ، حيث يتوفر بألوان متعددة، كالأبيض، والأسود، والرمادي، والذهبي، والأخضر وغير ذلك.

مقاسات المطبخ: ينبغي أخذ قياسات المطبخ بشكل دقيق من قِبل صاحب المنزل أو الحرفيّ المُختص، وذلك لضمان تركيب ألواح الرخام بمكانها الصحيح بدقةٍ عالية دون وجود أي فراغات.

الميزانية: ننصحك بوضع ميزانية مسبقة قبل انتقاء أنواع الرخام.

 

 ديكورات رخام مطابخ عصرية وحديثة و العنــــاية بالرخام وتنظيفه

 

  • عليكِ الاهتمام برخام المطبخ، لتجنّب البقع والخدوش، حيث تتنوع المواد المُستخدمة للمحافظة على أنواع الرخام وطرق تنظيفه، فاختاري المناسب وابتعدي عن المواد الكاوية.

 

  • تجنّبي تقطيع الخضروات وغيرها من الأطعمة مباشرةً على الرخام، واستخدمي القطع المخصصة لذلك الغرض.

 

  • قومي بإزالة البقع عن سطح الرخام فور وقوعها، ولا تتركيها فترة طويلة.

 

  • تنظيف أسطح الرخام باستخدام الأقمشة الناعمة وخلطات التنظيف الطبيعية وغيرها من الطرق الفعّالة لإزالة الدهون من المطبخ.

 

 

مطابخ رخام امريكي

 

 

انواع وتصميمات ديكورات مطابخ عصرية وحديثة

 

مطبخ خشمونيوم:

هو نوع من المطابخ يجمع بين المطابخ الخشبية والمطابخ الالوميتال، فالمطابخ الخشبية تتميز بالأناقة، والمطابخ الألوميتال لها جمالها الخاص، أما الخشمونيوم فإنها مصنوعة من خامة شبيهة للألوميتال ولكنها تكون أكثر صلابة ومتانة.

 

المطابخ التركية:

يمتاز بألوانه الهادئة وأرضيات وجدران هادئة وناعمة وديكورات مُلفتة وجذابة كما أنها تتناسب مع المساحات الواسعة والصغيرة وهذا النوع يتناسب مع ديكورات مطابخ عصرية وحديثة

المطابخ الأمريكية: 

يعتبر التصميم المثالي للتخلص من الإحساس بضيق المكان والأنسب في المساحات التي تتطلب تصميم مطابخ صغيرة، تحتاج المطابخ الأمريكية تهوية مناسبة للتخلص من الروائح، كما أنها تتميز بتصميم المطبخ المفتوح سواء على غرفة المعيشة أو الصالة ويضم طاولة الطعام.

من عيوب المطبخ الأمريكي تراكم الدهون على أثاث غرفة المعيشة وانتشار الرائحة في أرجاء المكان لذلك لابد من وجود هوود عالي الجودة. 

مطابخ اكريليك:

يتميز بألوانه الامعة ومتانتها وأناقتها وسهولة تنظيفها، ولا يجذب الدهون، بل يمكن الاعتماد على فوطة مُبللة للتخلص من أيّ اتساخ عليه، ويعطي لك نتيجة ممتازة، كما أنه مقاوم للحرارة ومتوسط التكلفة، ويعتبر من المطابخ الحديثة وهذا ما يشغل بال أيّ امرأة مُواكبة للعصر لأنه يتكون من شرائح شفافة ومرنة ومقاومة للضغط.

المطابخ الألوميتال:

يتميز بشكله العصريّ وخفة الوزن فيمكن حمله بسهولة، وهي من أكثر المطابخ شهرةً والسبب في ذلك تصاميمها العمليّة والعصرية حيث يكون لها أبواب زجاجية شفافة، كما أنها سهلة التنظيف والصيانة ومقاومة للصدأ والحريق ;وذلك لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية، لكن من عيوبه أنه غير متين ومُعرض للكسر بسهولة، كما أنّ رونقها يقل مع مرور الوقت، وحوافها حادة جدًا . 

مطابخ الكلادينج:

يعتبر هذا النوع من المطابخ المناسبة للفنادق ومحطات الوقود ومناسب للمساحات الصغيرة والكبيرة،  حيث يتكون من عدة طبقات أولها طبقة  الألومنيوم وفي المنتصف طبقة من الجلد أو الكاوتش وطبقة ثالثة من ألواح الطين الأبيض كما أن هذا النوع يتميز بأنه عازل للحرارة ومقاوم للحريق والرطوبة وسهل التنظيف و مضاد للخدش وغير قابل للتآكل،  بالإضافة أن عمره الافتراضي طويل، لكن تكلفته عالية للغاية ويصعب تصليحه.

المطابخ الخشب:

المطابخ الخشبية تظل هي رمز الفخامة والأناقة والكلاسيكية الساحرة كما أنها تتميز بمتانة عالية وقوة التحمل وسهولة الصيانة ولكن من عيوبه أنه لا يقاوم الرطوبة مما يعرضه للتلف ويجعله بيئة صالحة لنمو الحشرات كالنمل الأبيض والسوس كما أن تكلفتها عالية ويحتاج إلى صيانة بشكل مستمر كما أنه عُرضه للأوساخ وسريع الاشتعال، وعلى الرغم من شيوع استخدامه في الكلاسيك، إلا أنه يوجد تصاميم خاصة تُعطي طابعًا حديثًا، وتُضفي لمسات ساحرة لمطبخكِ.

المطابخ البولي لاك:

هو لوح يتكون من ضغط ورق ديكور ذات كثافة عالية على (MDF)، بعد ذلك نضع مادة تسمى(PET) بولي إيثيلين على السطح لحماية اللوح من العوامل الخارجية، لذلك يُعتبر لوح البولي لاك صديق للبيئة وله أعلى نسبة مقاومة للحريق والخدش والحرارة ومقاوم للرطوبة مقاوم للتآكل والتلف ويعتبر بيئة غير صالحة لنمو الحشرات، كما أنّه سهل التنظيف، و من عيوبه; صعوبة تصليح المطابخ البولي لاك في حال تعرضت للتلف، كما أن ألواح البولي لاك ثقيلة ولا تستطيع تحمل الحرارة المرتفعة تكلفته عالية .

مطابخ الأكريموتال:

هو عبارة عن الأكريليك وبداخله ألوميتال والأبواب الخارجية من الفايبر جلاس كما أنه مقاوم للرطوبة ودرجات الحرارة العالية كما أنه سهل التنظيف. كانت هذه بعض التصاميم والأفكار التي تتناسب مع ديكورات مطابخ عصرية وحديثة والتي تبحث عنها كل امرأة عصرية.

 

اقرأ ايضا :تصميم ديكورات مطابخ حديثة تعرف على 5 من اشكالها وانواعها

تعرف ايضا : رخام مطابخ بأحدث التصميمات 

 

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة