تشطيب حمام صغير.. 7أفكار مبتكرة لتوفير المساحة

تشطيب حمام صغير.. 7أفكار مبتكرة لتوفير المساحة

الحمامات الصغيرة قد تكون تحديًا فيما يتعلق بالتصميم والتشطيب، خاصة فيما يتعلق بـ تشطيب حمام صغير إلا أنه بالتأكيد يمكن تحويلها إلى مساحة جميلة ومريحة. إذا كنت تبحث عن تصميم مميز لحمام صغير يجمع بين الجمال والعملية،حيث ان الحمام يُعتبر مكانًا مهمًا في المنزل للاسترخاء والاستمتاع بلحظات الراحة الخاصة فإن الاستلهام من الطبيعة قد يكون خيارًا رائعًا. تصاميم الحمامات المستوحاة من الطبيعة تضيف لمسة من الهدوء والاسترخاء إلى المكان، حيث تجمع بين الألوان الناعمة والعناصر الطبيعية والتفاصيل العضوية. في هذا المقال، سنستكشف بعض الأفكار لتحقيق تصميم حمام صغير مستوحى من الطبيعة يعزز السكينة والاسترخاء.

أمور هامة قبل تشطيب حمام صغير

عند تشطيب الشقة لابد أن يكون الاهتمام بالحمام وتفاصيله بالغ الأهمية حتى لا تترتب عليه مشاكل ذلك، ولذلك يُعد الحمام من الغرف المهمة في شقتك والتي يجب مراعاة جودة تشطيبها، لذلك كان هناك ملاحظات يجب مراعاتها قبل تشطيب شقة حمامك

*هناك أمور يجب أن تُحددها قبل البدء في عملية تشطيب حمام صغير:

أولًا: يجب تحديد كم حمام بالمنزل لأن بعض المنازل بها حمام واحد أو حمامين، وعليه يكون كل حمام له تشطيب خاص فمثلا حمام غرفة النوم يختلف عن حمام المنزل في التشطيب والمساحة ولذلك يجب مراعاة ذلك.

ثانيًا: تحديد الميزانية:  عند تحديد ميزانية تشطيب حمام صغير، يجب أن تأخذ في الاعتبار حجم الحمام، ونوعية المواد والتشطيبات ، والأجهزة والملحقات المطلوبة.  ومن خلال مختص ستعرف الميزانية المحددة.

ثالثًا: يجب التخطيط قبل البدء في التشطيب من ناحية تحديد المساحة وقطع المرافق وحجمها التي ستوضع واماكنها لتحديد الصرف ومعرفة التكلفة الإجمالية والتجهيز لكل ذلك، وهذا يُساعدك على عملية تشطيب أسهل وأسرع.

 

تشطيب حمامات 2023

 

 7 أفكار خاصة تشطيب حمام صغير

  1. استفد بكل مساحة: الاستفادة القصوى من المساحة المحدودة وذلك باستخدام المرافق ذات الاستخدام المتعدد كالأحواض التي بها خزائن سفلية، والباب الزجاجي بديل للبانيو، وقاعدة الحمام المعلقة.
  2. استعن بألوان هادئة: الألوان والتنسيق المناسب تجعل حمامك الصغير يُبهرك كالألوان الفاتحة والهادئة مثل الأبيض والباستيل، فهذه الألوان تساعد في تعزيز الإشراق وتوسيع المساحة البصريّة أو الألوان الطبيعية للحصول على تأثير هادئ ومريح في حمامك الصغير،
  3. يمكنك استخدام الألوان الطبيعية المستوحاة من الطبيعة مثل الأبيض النقي، والألوان الباستيل، والبني الدافئ. تلك الألوان تساعد في إضفاء شعور بالنظافة والانتعاش، وتجعل المساحة تبدو أكبر
  4. إكسسوارات مناسبة :احرص على أفكار مبتكرة لتنظيم الأدوات والمستلزمات واختيار قطع أثاث عملية وأنيقة لحمام صغير، اختر خزائن معلقة على الحائط أو رفوف مدمجة لتوفير مساحة أكبر على الأرضية وتجنب الازدحام.
  5. الإضاءة المثالية :استغلال الإضاءة و كيفية استخدامها لإضافة إحساس بالمساحة والتوهج لحمام صغير يُساعد على خلق مساحة للحمام كالإضاءة الخافتة والسبوتات والإضاءه المعلقة على السقف والحائط، استخدم إضاءة مباشرة ومناسبة في الحمام لإضفاء إشراق وتوهج على المساحة، أو الاستفادة من الإضاءة الطبيعية عن طريق إضافة نوافذ كبيرة أو استخدام الستائر الخفيفة التي تسمح بتدفق الضوء.
  6. المرايا والزجاج:الكثير يرى أن استخدام  المرايا والزجاج في تشطيب حمام صغير مهم للغاية لإيجاد تأثير بصري مميز وتوسيع مساحة حمام صغير وهناك الكثير من أشكال المرايا التي تناسب الحمامات الصغيرة. كما أنها تعمل على إضافة عمق وبُعد إلى الحمام. ويمكن وضع مرآة كبيرة على الحائط لتعكس الضوء وتوسيع المساحة الظاهرية  ومن المهم تنسيق العناصر والزخرفة لجعل حمامك الصغير يشع بالأناقة، و الابتعاد عن الأبواب الخشبية. واختيار سيراميك لا يسبب الانزلاق.
  7. ستايل البلاط : يمكنك استخدام بلاط بنمط رأسي على الجدران لإنشاء تأثير طولي يجعل الحمام يبدو أكبر. كما يمكن استخدام بلاط ذو نقشات هندسية أو خطوط مائلة لإضفاء حركة وعمق على المساحة.

 

تصاميم حمامات صغيرة مستطيلة

 

خطوات هامة عند تشطيب حمام صغير

هناك خطوات رئيسية في تشطيب أي حمام و اختيار ديكورات الحمامات سواء ان كانت مودرن او كلاسيك لابد من الاهتمام بها والاعتناء بها وتنفيذها بشكل جيد، هذه الخطوات تتلخص فيما يلي:

  1. العزل المائي: وهو عزل أرضية الحمام عن باقي المنزل وذلك للحفاظ على الهياكل الخرسانية حتى لا تتهالك وحماية الشبكات من التآكل، وحتى لا يكون هناك تسرب للماء من الحمام إلي باقي الغرف، ويتم ذلك بنظافة المكان جيدًا والتأكد من ذلك وبعد الانتهاء من أعمال الأولية للسباكة والكهرباء وبعد الانتهاء من أعمال العزل المائي ثم اختبار العزل وذلك بملئ الحمام بالماء لمدة لا تقل عن أسبوع، في حالة إذا كانت أعمال العزل المائي جيدة فيقوم السباك بحمايتها بطبقة أسمنتية أما إذا كان هناك تسرب فيجب أن يُعاد العزل في الأماكن التي بها تسرب.

 

2- تركيب الأدوات الصحية: لابد من تنسيق وتحديد الأدوات التي الأساسية في تشطيب حمام صغير  وذلك كما قلنا سابقًا إذا كان حمام الضيوف فلن يشتمل علي بانيو ولا دش، أما حمام غرفة النوم وحمام أسرة المنزل فيحتاج إلي مرافق أكثر كالبانيو وكابينة استحمام وحوض بخزائن سفلية، ولأن الحمام صغير فلا يشترط عمل بانيو، حيث يمكنك الاكتفاء بكابينة استحمام زجاجي، كذلك يُفضل اختيار الأحواض الصغيرة كالدائرية والبيضاوية وأما قاعدة الحمام فيفضل أن تكون معلقة للحمام الصغير.

3– الأرضية والجدران: يقوم الفني بتشطيب الأرضيات والحوائط وقيام النجار بتشطيبات الدهان والنجارة، لابد من التأكد أولًا من عملية العزل ثم التأكد من عملية عزل الكهرباء ثم بعد ذلك القيام بأعمال الصرف الصحي، والكهربائي يقوم بأعمال الكهرباء ويقوم النجار بتثبيت الحلوق للباب والشباك وننتهي بتركيب سيراميك الأرضية ثم القيام بالمحارة وتلوين السقف وتشطيب الجبسن بورد.

 

تشطيب حمام صغير

 

تصاميم تشطيب حمام صغير

هناك عدة أنماط وتصاميم يمكن تنفيذها في حمام صغير، وفيما يلي بعض الأنواع المشهورة:

1– التصميم الحديث والبسيط: اعتماد هذا التصميم علي ألوان معينة تُستخدم لإضفاء الانتعاش والمساحة الواسعة، وهذه الألوان هي الألوان الفاتحة والأبيض يتميز بالخطوط النظيفة والأشكال البسيطة، ويتم هذا التصميم الحديث باستخدام المواد المعاصرة والتجهيزات البسيطة والمرايا الكبيرة.

  • الكلاسيكي: يعتمد على العناصر التقليدية والتفاصيل الأنيقة مثل الزخارف والتشطيبات الفاخرة. يمكن استخدام الألوان الداكنة والتفاصيل الزخرفية المزخرفة لإضفاء جو من الأناقة والفخامة
  • التصميم العصري: يمزج بين الأناقة والابتكار، ويعتمد على استخدام المواد الحديثة مثل الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاط ذو الأنماط الجريئة. يتميز بالخطوط المستقيمة والتفاصيل الجريئة، مما يخلق تصميمًا معاصرًا وأنيقًا

4- التصميم الشاطئي أو البحري: وهذا التصميم مأخوذ ومستوحي من جمال الشاطئ والبحر، وهذه الألوان الزرقاء والبيضاء والأصفر الفاتح، والمواد الطبيعية مثل الخشب والقش والرخام. ومن العناصر الإضافية التي ممكن إضافتها مثل المرايا بشكل السفينة والملحقات البحرية لإضفاء جو مريح ومنعش.

5- التصميم العصري التقليدي: يجمع بين العناصر التقليدية والحديثة، ويعتمد على استخدام التجهيزات والتفاصيل الكلاسيكية بتصميم عصري. يمكن استخدام الألوان الداكنة مثل الأسود والبني والذهبي لتعزيز الفخامة والأناقة. في تشطيب حمام صغير .

كانت هذه مجرد بعض الأمثلة على أنواع تصاميم حمامات صغيرة، ويمكنك تكييفها وتعديلها وفقًا لأذواقك واحتياجاتك الشخصي.

 

في نهاية موضوعنا نود أن نأكد عليكم أن الحمام مهما كان صغيرٍا فلا تخاف أن لا تجد ديكورات له عند تشطيب حمام صغير  بل على العكس من ذلك هناك الكثير من الديكورات الصغيرة تناسب الحمام الصغير، تُساعدك وتُفيدك في خلق مساحة للحمام والاستفادة من كل ركن حتي يظهر حمامك بشكل أنيق ورائع.

تعرف ايضا :تشطيب الحمام من الألف إلى الياء

تعرف ايضا: بالصور.. حيل بسيطة لتصميم الحمّامات الصغيرة

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة