التصميم الخارجي لمسة عصرية

التصميم الخارجي لمسة عصرية

التصميم الخارجي لمسة عصرية

التصميم الخارجي للمبنى هو الابتكار والتجهيز والتخطيط باستخدام المعطيات المعمارية للعمل عليها وتصميم ديكورات مناسبة لتجهيز المبنى من الخارج وتهيئته للاستخدام أيا كان السبب المستخدم له هذا المبنى.

فالتصميم الخارجي للمبنى هو ما يعكس ذوق صاحب المبنى ومهارة المصمم؛ فهو يعطى منظراً جمالياً وطابعا مميزا مما يميز هوية المقيم بالمنزل، لذلك يجب أن يتميز التصميم الخارجي للمنزل بالمظهر الانيق وبالرقى حيث أنه يعطى أول انطباع عن الشكل الداخلي للمنزل والتصميم الداخلي بطبيعة الحال.

عند اختيار التصميم الخارجي للمنزل يجب مراعاة الذوق العام، واختيار الأفضل، مع مراعاة التكاليف المناسبة، واختيار الخامات ذات الجودة العالية التي تعيش طويلا وتتحمل الظروف الجوية الطبيعية المختلفة والمتغيرة.

توجد عدة أشكال مختلفة للتصاميم الخارجية

توجد منها التصاميم العصرية وتوجد التصاميم التقليدية وغيره من التصاميم المختلفة.

– ومن السائد فى اختيار التصميم الخارجى لدى البعض
استخدام الحجر الأبيض في البناء، لكنه يؤثر سلبا على جمال البناء والتصميم.

– كما يوجد الطراز الفيكتوري الذي يستخدم فيه أحجاراً تناسب التصاميم الفخمة وواجهات القصور العريقة.

– أيضاً بعض التصاميم تميل للألوان القاتمة والداكنة، مثل الطراز القوطي؛ فيستخدم الحجر الفحمي المائل للحمرة.

– وتوجد التصاميم التقليدية التي تستخدم فيها الأحجار بنيّة اللون وكذا الألواح الخشبية ذات اللون البني.

– ويمكن استخدام ألواح السيراميك الحجري ذا الأشكال المختلفة مثل الطراز الاوروبي الحديث.

– يوجد أيضاً التصميم الخارجى العصرى أو المودرن وفيه يستخدم الحجر الرملي؛ فهو مزيج من عدة ألوان مختلفة عصريه ومميزة وجذابة كاللون الرمادى مع الأبيض والسماوى، فهذا النمط مناسب للوجهات العصرية المتميزه.

– كذلك لا يجب أن ننسى الواجهات التى تعتمد على استخدام الزجاج فى التصميم الخارجى المبتكر والغير مقيدة بنمط معمارى محدد.

نصائح للتصميم الخارجي:

– يجب الاهتمام بالمواد المستخدمة والخامات المستخدمة في التصميم الخارجى للمبانى سواء أكانت منزلا أو ڤيلا أو قصرا؛ فيجب أن تكون هذه المواد قادرة على تحمل التغيرات الجوية المختلفة وعازل لدرجة الحرارة والرطوبة.

– يجب استخدام ألوان مميزة وبينها انسجام فى درجاتها حتى تحقق التوازن والجمال المريح للنظر.
فعند الإفراط في استخدام الألوان والمواد دون دراية بها جيدا تجعل التصميم غير مريح ومبتذل مما تنفر من رؤيته العيون، وكذلك عند استعمال مواد قليلة جداً مما يضفى طاقة سلبية على المكان مما يجعله غير مريح.

– يجب الاهتمام أيضاً بالإنارة الخارجية للمبنى سواء اكان منزلا أم ڤيلا؛ فالإنارة الخارجية لا تقل أهمية عن الإنارة الداخلية، فالإنارة الخارجية تعمل على إضاءة ساحرة للديكور الخارجي فهى تعطى شعورا بالراحة وإبرازا لجمال الواجهة، وتعطيه مزيدا من التألق والرقي. فإذا كانت الواجهه غير مضاءة لأصبح المنظر غير مريح ولأعطت منظراً سلبياً لذلك الإضاءة من الأمور المهمة التى لها دور كبير ومهم فى إظهار جمال البناء لذا يجب الاهتمام بدراسة الضوء و الألوان والظلال، فالتحكم باتجاه الإضاءة سواء من أعلى لأسفل أو من أسفل لأعلى يعطى أشكال مختلفة ومميزة بالظلال.

– أيضاً يجب الاهتمام بالشبابيك فهو أيضاً يعتبر من التصاميم الخارجية يوجد للشبابيك تصاميم مختلفة؛ فيوجده منها المربع والمستطيل وما هو على شكل دائرة، ويوجد كذلك ما هو مقوس للخارج. ويجب عند اختيار الشبابيك أن تكون عازلة للماء والحرارة والصوت. ويفضل استخدام نوع زجاج العازل للرؤية من الخارج حتى لا يتطفل أحد ويسترق النظر على من داخل المنزل.

– يفضل الاهتمام بالمناظر الطبيعية والتشجير؛ فيفضل أن توجد أمام المنزل حديقة ولو تكون صغيرة بها بعض الأشجار مما يحسن المنظر العام ويضفى منظرا جميلا أمام المنزل، وأيضاً يعمل على تنقية الجو ويريح النظر ويشعر بالهدوء ،كما يعمل أيضاً على تحسين الحالة النفسية.

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة