أنظمة التكييف للمباني

أنظمة التكييف للمباني

التكييف:
ازداد الطلب على أنظمة التكييف فى الآونة الأخيرة وتنوعت أشكالها واستخدماتها ، حيث أصبح المكيف أو المبرد يستهلك جزءاً كبيراً من الطاقة فى العالم ، حيث يستخدم فى كافة الأماكن سواء السكنية أو التجارية والخدمات الصحية والمصانع وغيرها ولكل تطبيق ما يناسبه من أنظمة التكييف والتبريد .

كيفية عمل التكييف:
يعتبر مبدأ عمل التكييفات واحداً ، مهما تعددت أنواعه هي الطريقة ذاتها التى تعمل بها المبردات مثل الثلاجة ، فتعمل هذه الأجهزة عن طريق دورة التبريد التي تتم بواسطة استخدام سائل التبريد، حيث يتبادل هذا السائل الحرارة مع الوسط المحيط به، فيقوم السائل بسحب الحرارة من داخل المكان المتواجد به التكييف ويقوم بطردها خارج المكان .

 

أنواع  أنظمة التكييف:

أنظمة التبريد المباشر للهواء : يتم فى هذه الأنظمة تبادل الحرارة مع الهواء بشكل مباشر ويوجد العديد من الأنواع لهذا النظام 

1- نظام mini split : يتكون من واحدات منفصلة تنقسم الي جزئين هما الوحدة الخارجية التى يوجد فيها الضاغط ، والوحدة الداخلية التى توزع الهواء المبرد بعد تبادله للحرارة، ويعتبر هذا النظام الأشهر عند الناس ويتم تركيبه عادة فى المنازل .

2- نظام VRF:
هو اختصار variable refrigerate flow system ، ويحسب هذا النظام مقدار التبريد الذي يحتاجه الوسط فيتغير مقدار التدفق الذى تزوده الوحدة الخارجية من الهواء، ويتم توزيع هذا الهواء بكميات مختلفة على حسب الوسط وهذا النظام أكثر توفيراً للطاقة من السابق.

3- package unit : (المركزى ):
ويتم هذا النظام بتبريد الهواء بشكل كامل فى وحدة واحدة ، تحتوي على جميع عناصر دورة التبريد ، ويتم تركيبها على السطح غالباً .

أنظمة التكييف و التبريد عن طريق الماء:
يتم في هذه الأنظمة تبريد المياه عن chillers ، وهي أجهزة تحتوي على جميع أجزاء دورة التبريد بداخلها لتبريد المياه، وتوزع المياه الباردة على الأماكن المختلفة عن طريق الأنابيب، ونقل التبريد إلى الهواء فى الغرف عن طريق المراوح المنتشرة داخل المبنى .
ويوجد نوعان لهذا النظام وفقا للطريقة التى يتم من خلالها طرد الحرارة إلى الماء بحيث تركب أبراج تبريد لطرد الحرارة من المكيفات إليها .

كيفية اختيار أنظمة التكييف المناسبة لاحتياجاتي ؟

1- سهولة الفك والتركيب .
2- قدرة وقوة التبريد .
3- قابلية العمل ، وضع التبريد أو التدفئة .
4- التحكم بالرطوبة والفلترة .
5- استهلاك الطاقة الكهربائية .
6- ضمان وخدمة ما بعد الشراء ( الصيانة ) .
7- مستوى الضجيج الداخلى .
8- التكلفة المتاحة .

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة