Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

أرضيات الباركية

يُعرف الباركيه على أنّه مجموعة من القطع الخشبية ذات الأشكال والنقوش المتنوعة، والتي يتمّ رصّها جنباً إلى جنب وتثبيتها باستعمال مواد لاصقة أو دبابيس أو مسامير معدنية لتكوين مُسطّح خشبيّ مُتجانس يُغطي مساحات أرضية مختلفة في غرف المعيشة والمطبخ وغرف النوم والمكاتب وغيرها.

مميزات الباركية: سرعة تنفيذها وسهولته على عكس أرضيات البلاط الذي يعد أصعب في التنفيذ ويستهلك وقت أطول من تنفيذ الأرضيات الخشبية.

عيوبه:
1. الأرضيات الخشبية أنه لايمكن تنفيذها على أرضية ليست مستوية وهو مايتطلب تسوية للأرض قبل البدء بالعمل وهو مايعد تكلفة زائدة مما يجعل البلاط أفضل منه في هذه الحالة.
2.غير قابل للغسيل بالماء لأن الماء سيفسده.
3.سعرة مرتفع جداََ.
4.عدم ثباته وسهولة نزعه وقد يعد هذا أمراً إيجابياً لمن يفكر في إستخدامه مؤقتاً.
5.عُرضة للتلف،قابل للخدش.
6.غير عازل للصوت حيث ان المشي علية يسبب ضوضاء احياناََ فيفضل وضع عازل قبل وضع الباركية.
7.التأثر بالعوامل الجوية.
8.يحتاج الباركيه إلى إهتمام فائق حيثُ يتطلب إعادة صيانته وتلميعه على الأقل مرة كلّ 3-4 سنوات.

طرق العناية بيه:
1.المسح علية بممسحة غير مبلله بكمية صغيرة جداََ من الماء حتي لا يتلف.
2.تنظيف الباركيه باستعمال المكنسة الكهربائية للتخلص من الأوساخ العالقة فيه.
3.عدم الأحتكاك الكثير بالأثاث او غيرة .

مراحل تركيب الباركية:
1.تجهيز مراين خشبية من الخشب الموسكي تسمى علفات قطاع 5*5 سم باطوال تتناسب مع طول الغرفة وتكون أطوالها مستقيمة غير معوجة أو منحنية يتم دهانها بمادة عازلة كالبيتومين السائل المخفف أو السيروبلست على البارد.


2. يتم عمل تحليقة خشبية أو خنزيرة بدائر الحوائط من قطاع المراين تثبت بكانات حديدية ويحبش عليها كل 1.5متر وذلك بعد أخذ شرب يحدد منسوب الارضية النهائي من وجه بلاط الارضيات أو من مستوى آخر درجة في سلم الدور نفسه بحيث يقل عند منسوب ضهر التحليقة الخشبية والمراين أو العلفات بمقدار سمك خشب تجليد الارضية وهو 2.5 سم .
3. يتم عمل دكم خشبية من نفس قطاع المراين تربط المراين العرضية بشكل غير متصل بحيث تعمل دكمة كل امتر مخلوفة بين كل صف وآخر توضع كل منها في مكانها ثم تسمر بدق مسمار في جانب المرينتين المتقابلتين من الجنب.
4.يتم مراجعة منسوب وجه العلفات بالقدة الخشب أو الالومنيوم وبميزان المياه أو عن طريق شد خيط على شربين متقابلين بالغرفة وقياس البعد بين الخيط والعلفات ويجب التأكد من تحميل جميع المراين على الخرسانة مباشرة على أن يتم ملء أي فراغ بين المراين والخرسانة بخوابير خشبية ترتكز المراين عليها .


5.تقوية جميع العلفات بعد ضبط مناسيبها واستوائها مع بعضها من خلل فرد مجموعة من الشنابر الصاج عليها بحيث تغطي سطح العلفات وتنزل على جوانبها حتى مستوى خرسانةالارضية وتسمر في الوجه والجوانب ثم تصب بؤج صغيرة من الخرسانة العادية عليها لتثبيتها عن أي حركة رأسية.


6.ردم العلفات بالرمل ويوضع فوق سطح الرمل طبفة من فحم الكوك لامتصاص اى رطوبة فى الرمل واى رطوبة تنشأعلى الاجل الطويل . ثم تركيب الواح طولية عكس اتجاه العلفة من خشب الموسكى تسمى (فاطسة ) (3/4)بوصة بمسامير سبعة سم تسمر فى العلفة بطريقة عمودية.

7.تبدأ عملية تركيب وتفصيل العلفات على منسوب التحليقة الخشبية ويكون رصها في خطوط مستقيمة متوازية عكس اتجاه تجاليد اللواح الخشبية العلوية على أن تكون المسافة بين محور المرينة عن الخرى حسب أبعاد الغرفة وحسب سمك المراين وطبيعة الرض والبعد الشائع في الستخدام بين محاورالمراين هو 40 سم ويتم تثبيت المراين في التحليقة أو الخنزيرة الخشبية السابق عملها .

8. يتم تنصيف المسافة وشد خيط لبداية تثبيت اصابع الباركيه على شكل سبعات تمانيات بمسامير مخفية تثبت فى
الفاطسة بمسامير مخفية ( من الممكن اصبع الباركيه بطول 30 أو 35 أو 40 سم ) بتخانة 1 بوصة،وبعد ذلك يتم تركيب الوزرة من خشب الزان ايضا (1*4 بوصة بمسامير صلب).


9.براشة الارضية بماكينة البراشة عدد 3 وجه ( خشن + 2 ناعم ) حتى تكون الارضية ناعمة ثم الدهان عدد
( 1وش سيلر او اربوريت + 3 وش فلوت ) .



اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*