Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

السباكة

تعتبر السباكة من أهم احتياجات وأساسيات المنزل أو البناء.
فالخطوة الاولى للحصول على سباكة جيدة هي إيجاد سباك ذو خبرة لأن الخلل في السباكة قد يؤدي الى حدوث تسربات للمياة مما يؤدي الى كثير من المشاكل.

وفيما يلي تنناول أهمية السباكة في البناء، والمشاكل التي يمكن تجنبها بالسباكة الجيدة :

  1. عدم وجود سباكة جيدة يؤدي إلى ضعف المبنى وعدم استقراره بسبب تسريب المياه الحاصل مما يؤدي إلى صدأ حديد التسليح.
  2. الحماية من التلوث وتلوث مياه الشرب وانتشار الأمراض ونمو العفن بسبب أي خلل في نظام الصرف الصحي للبناء.
  3. الحرص على سباكة جيدة يمنع تآكل السقف وتلف الجدار مما يؤدي إلى ضعف المبنى أيضا والمنظر السيء له.
  4. الخلل في نظام الصرف الصحي يعمل على انبعاث روائح كريهة قادمة من البالوعات، مما يؤدي على صحة الإنسان والجهاز التنفسي. فالسباكة الجيدة تحافظ على البناء قويا ونظيفا وخاليا من الروائح.

نصائح وأساسيات لفهم السباكة:

يجب معرفة مبادئ السباكة الأساسية وفهمها جيدًا، حتى يتمكن السباك من اتخاذ الحلول المناسبة عند حدوث خلل في النظام، وهنا نتحدث عن أهم هذه المبادئ:

  1. يتكون نظام السباكة من نظامين: الصرف الصحي، وتوريد أو تغذية المياه، وهما نظتمين منفصلان حيث لكل واحد منهما إمداداته الخاصة به، ويوجد جسور بينهما تجعلهمها تحت بند السباكة
  2. يعتمد نظام إمداد المياه على مبدأ الضغط، عكس نظام الصرف الصحي فهو يعتمد على الجاذبية في نقل الماء الملوث عبر المواسير إلى الأسفل لتصل إلى خوان الصرف الصحي.
  3. من أحد المكونات الحيوية في نظام الصرف ماسورة حرف (s) التي تكون تحت الحوض وتسمى بـ(الفخاخ)، وهي تحصر المياه فيها لمنع انبعاث الغازات والروائح إلى الحوض.
  4. يمتلك نظام تغذية مياه الحمام صمام إغلاق رئيسي وصمامات فردية، وتعمل على إيقاف الأمداد عندما يريد السباك إصلاح خلل ما.
  5. تجهيز أرضية الحمام قبل البدئ في السباكة من اهم الخطوات وعزلها جيدًا بطرق العزل المختلفة.

أساسيات في التركيب:

يوجد في الحمام: حوض، بانيو، قاعدة حمام، بيديه، غسالة.
فيتم توزيع الصرف على هذا الأساس:

  1. يتم تجميع مواسير صرف الحوض والبانيو والبيديه والغسالة على سيفون الأرضية، قطر المواسير يكون 1.5 بوصة ويصرف سيفون الأرضية إلى عمود الصرف الخارجي الذي يكون قطره 4 بوصة، ويركب “كوع كشف” لتسهيل التسليك والصيانة.
    مخرج سيفون الأرضية يكون أعلى العزل، لكن يفضل عمل “جراب” ليمر منه مداد صرف سيفون الأرضية لعمود الصرف الخارجي.
  2. صرف قاعدة الحمام: يكون بماسورة قطرها 4 بوصة وارتفاعها عن السيراميك 5-7 سم ليكون الميل كبيرة فيساعد على صرف المخلفات.
    ويفضل عمل جراب لصرف القاعدة أيضًا واختيار مكان القاعدة قريبا من عمود الصرف ليتم الصرف مباشرة، أما اذا كان بعيدا فيكون بمداد قطر 4 بوصة وميل 8 سملكل متر، ولا يفضل ذلك في الأدوار العليا.
  3. أما البانيو فيفضل وضعه بجانب الجدار ويتم تركيب صرف البانيو على بعد 35 الى 40 سم من السيراميك.
  4. صرف حوض الحمام يكون على بعد 50 سم من السياراميك وكذلك صرف الغسالة،وبذلك يكون للحمام مخرجين؛ أحدهمها لقاعدة الحمام والآخر لسيفون الأرضية الذي يضم بقية عناصر الحمام.
  5. تعتبر المواسير المصنوعة من مادة البروبلين من أجود خامات المواسير المستخدمة في توصيل المياة، حيث أنها غير قابلة للصدأ.

تغذية أجهزة الحمام:

  1. تغذية الحوض :منسوب حوض الحمام يجب أن يكون 80 سم من السيراميك ويتم تغذيته بمخرجين بارد وساخن على منسوب 50 سم والمسافة بين المخرجين لا تتعدى 12 سم.
  2. تغذية قاعدة الحمام: يتم تزويدها بمخرجين: أحدهما الشطاف على منسوب 40-50سم من السيراميك، والآخر للسيفون ويكون أسفل الأول مسافة 20-25 سم ويجب أن يكون الخط الرأسي الواصل بين المخرجين رأسيا ويبعد عن حرف القاعدة مسافة 30-40سم.
  3. تغذية البانيو: يركب خلاط للبانيو على ارتفاع 25-30 سم من البانيو وجيب أن يكون مخرجا التغذية في البانيو أفقيان تمامًا والمسافة بينهما سم.
  4. تغذية السخان والغسالة: يكون مخرج الغسالة على بعد 50 سم من السيراميكويكون لها حنفية توصل بخرطوم الغسالة.
    في حالة السخان الغاز يكون يكون مخرج التغذية على بعد 110 سم من السيراميك، حيث يوجد مدخنة على ارتفاع 45 سم. أما السخان الكهرباء يكون المخرج الخاص به 140 سم من السيراميك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*