Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

الدهانات

هي طبقة تغطي الأسطح من حوائط وأسقف وأرضيات ومعادن.وتكون طبقة الدهانات في الطبقة الأخيرة من بنية السطح المراد دهنه، وهو عبارة عن بودرة عائمة في وسط سائل وبمجرد دهن الأسطح بها يتحول الى طبقة رقيقة جدًا صلبة ولاصقة بالجدار.

هناك العديد من أنواع الدهانات التي تناسب جميع الأذواق و ظروف البيئة المحيطة بالمكان ويراعي معرفة مميزات وعيوب كل نوع حتى يتناسب مع العوامل الجوية والذوق العام. ونذكر هنا أهم وأشهر أنواع الدهانات:

الدهان البلاستيك: يفضله الكثير من الخبراء لما له من مميزات عدة، حيث يوجد له العديد من درجات الألوان وسهولة التحكم في درجاته ودرجة لمعانه، ويعتبر ذا تكلفة رخيصة بالمقارنة بالأنواع الأخرى. من عيوبه أنه لا يتحمل الرطوبة ولا يستخدم في دهان الأسطح الخشبية.وله ثلاث درجات للماعنه: طلاء لامع ومطفي ونص لامع.

دهان البلاستيك المائي: يتم استخدامه في دهان الجدران الخارجية والداخلية وهو مميز بقدرته على مقاومة الصدأ، فيستعمل لدهان للأسطح المعدنية ويسمح للجدران بالتنفس وأسعاره بسيطة. هذا النوع يمكنك طلاء غرفة كامله به في يوم واحد بشكل متقن ونهائي.

الدهان الزيتي: يعد واحدًا من أكثر الدهانات شهرةً وتميزًا، فهو يحتل مكانة كبيرة حيث يتميز بلمعة تضفي رونقا خاصًا بالمكان وذلك ناتج عن خاصيته الزيتية، يمتاز أيضًا بأنه سهل التنظيف. أما عيوبه فالدهان الزيتي يستغرق وقتًا طويلاً حتى يجف ولا يحتمل درجات حرارة الشمس العالية فمع مرور الوقت تتعرض الألوان للاصفرار.

دهان الجير: يعتبر من أرخص أنواع الدهانات وأقدمها ويستعمل قليلاً حيث يتشقق بسرعة وصعب التنظيف.يستخدم بكثر في طلاء المخازن وهو دهان مائي.

الدهان بالترخيم: وهو النوع الذي يضفي الملمس الرخامي على الجدار دون استخدام خامة الرخام بسبب تكلفته العالية، ويستخدم في دهان الأعمدة والأركان.

دهان التعتيق: ويستخدم في هذا النوع أدوات محددة تعمل على إبراز جمال الجدران مع الديكور، ويتميز بالعديد من الأشكال الجميلة، ويستخدم عادة في ؤسم شكل فني على الجدار.

الدهان المخملي: يعد من الدهانات الحديثة والمبتكرة ويتميز بألوان كثيرة ويضفي على المكان لمسة ورونق مميز ويستخدم غالبا في غرف الإستقبال.

دهان ماركو بولو: يستخدم في دهان الغرف ليعطي طابع خاص بالمظهر الصحراوي.

دهان الكابريس: نوع من الدهانات تعطب الجدران لمعانًا خاصًا ويحميها من الرطوبة.

ورق الحائط: يستخدم كبديل للدهان، فبعض الأشخاص يعتبره تغيير وتحديث للديكور وبدلًا من الدهان التقليدي، فيضفي رونقًا للمكان. من أهم مميزاته: إخفاء عيوب الجدران ومقاومته للماء وسهولة تنظيفه وتركيبه، وابرز عيوبه تكمن في سهولة خدشه خاصة في غرف الأطفال.

مميزات الدهانات الحديثة:

1. المحافظة على الجدران والأسطح من عوامل الجو والرطوبة حتى لا تتلف.

2. إضفاء ملمس ناعم على السطح الدهون.

3. تناسق ألوان الحوائط مع الأثاث والديكور.

4. يساعد اللون المناسب على توزيع الإضاءة جيدًا في أنحاء المكان.

5. اختيار اللون المناسب يساعد على تعديل مزاج الأشخاص أصحاب المكان.

6. استخدام الدهانات الجيدة يساعد على تماسك اللون في الحائط بشكل جيد وعدم تشققه أو وقوعه.

نصائح هامة قبل وبعد عملية الدهان:

1. إزالة جميع الغبار والأتربة من على الأسطح المراد دهنها.

2. استخدام الشريط اللاصق في تغطية حواف النوافذ والأبواب.

3. يجب التأكد من عدك وجود رطوبة في الحوائط ويجب أن تكون جافة.

4. تغطية الأرضيات واخلاء الغرفة من الأثاث.

5. الحرص على نظافة جميع الأدوات المستخدمة في الدهان.

6. الالتزام بالتعليمات المكتوبة على علبة الدهان.

7. تقليب الدهان جيدًا قبل الإستخدام.

8. تنظيف الأدوات والأرضيات بعد الإنتهاء من الدهان.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*