كيف تختار شركة ديكور مناسبة؟ 8 نصائح اتبعها

كيف تختار شركة ديكور مناسبة؟ 8 نصائح اتبعها

بات الاعتماد على شركة ديكور عنصراً أساسياً في عملية التصميم الحديث لنجاح أي مشروع، سواء كان منزلاً أو شركة أو مؤسسة، حيث توفر أي شركة ديكور للمتعاقد كل ما يريده بداية من التصميم العام وطلاء الحائط، وصولاً إلى الأثاث وخدمات الديكورات الخاصة باختلاف أنواعها: ديكور مودرن، أو ديكور كلاسيك، وغيرهما.

كما تعمل كل شركة ديكور احترافية على توفير صورة مستقبلية لشكل الغرفة قبل بدء العمل فيها، ومراعاة ملاحظات العميل وتفضيلاته في عملية التصميم الداخلي.

 

دور شركات الديكور في تحسين المساحات

يُفكر المُلاك دوما في اللجوء إلى شركة ديكور لتحسين استغلال المساحات الموجودة في وحداتهم الخاصة بشكل صحيح، سواء كان منزلاً أو مشروعاً، حيث تتبع شركات الديكور نهجاً خاصاً لتحقيق الاستفادة القصوى من أي مساحة موجودة وفق النمط التالي:

  • يتعاقد العميل مع شركة ديكور لدراسة مساحة وحدته، والتي تُقدم بدورها توجيهات تصميمية وفقا لاحتياجاته الأساسية من الوحدة، تتضمن التصميم الداخلي والألوان والمواد المناسبة للميزانية مع مراعاة تفضيلات.
  • تُقدم شركات الديكور أقصى استفادة عبر خدماتها المتخصصة في تصميم المساحات الداخلية بالاعتماد على المخطط الهندسي البنائي للوحدة، إضافة إلى توزيع الأثاث بشكل مناسب مع الإضاءة والألوان المختارة، بحيث تتوافق كلها مع الديكورات والتشطيبات الأخرى.
  • تعتمد شركات التصميم الداخلي دوماً على نخبة من الموظفين المتخصصين والعمال المهرة للقيام بمهام التشطيب وتركيب الأثاث، فضلا عن إنهاء التجهيزات الكهربائية وكافة الخدمات الأخرى.
  • تقدم شركات التصميم الداخلي اقتراحات خبراء الديكور حول التصاميم الداخلية والألوان التي يختارها العميل، ومدى توافقها واتساقها مع المساحات الداخلية للوحدة، ما يُؤدي في النهاية إلى استغلال مساحات الوحدة بشكل صحيح ويُعطي انطباعاً بالراحة والرقي في الوقت نفسه.

كما تتيح أي شركة ديكور احترافية لعملائها إمكانية المتابعة الدورية لإدارة المشروع من البداية إلى النهاية، ليكون العميل مطلعا على العملية برمتها لتقييم مستوى التقدم في وحدته وفقا للخطة الموضوعة ومدى ملائمته مع موعد التسليم المحدد.

 

مميزات التعامل مع شركة ديكور متخصصة

يلجأ ملاك الوحدات إلى شركة ديكور متخصصة بعد تفكير عميق ومتأنٍ، حيث تُقدم شركات الديكور المتخصصة فوائد عديدة وجذابة يمكن ذكرها فيما يلي:

  • توفير وقت وجهد العميل بإسناد وحدته إلى شركة ديكور متخصصة تهتم بكافة تفاصيلها.
  • الوصول إلى تصميم داخلي مميز ومبتكر.
  • الاستفادة من خبرات وأفكار شركة ديكور احترافية.
  • ضمان أعلى قدر من التنسيق بين عناصر التصميم الداخلية.
  • تجنب الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها المالك لعدم خبرته الكافية في مجال التصميم الداخلي.
  • تحقيق أفضل قيمة متاحة مقابل أقل تكلفة ممكنة.

 

أهم خدمات شركات الديكور

تقدم كل شركة ديكور، وعلى رأسها شركة وي ديزاين، خدمات متنوعة خاصة بالتصميم الداخلي، أبرزها:

1- تصميم الديكور المنزلي

يتعاقد العميل مع شركة ديكور لدراسة المساحة المتاحة وتقسيمها إلى غرف ومناطق مختلفة لتحديد احتياجات التصميم، ومن ثم توزيع وتنسيق الأثاث على المساحات بشكل مناسب، فضلا عن اختيار الألوان المستخدمة للحوائط، وشكل الأرضيات المناسب للديكورات المختارة والإضاءات الداخلية.

كما تُساعد كل شركة ديكور عملائها في عملية اختيار قطع الأثاث المنزلي بما في ذلك السجاد والستائر، وتُقدم أفكارا مبتكرة للنوافذ، والديكورات السقفية أو الجدارية، وتُشرف على التركيبات وألوان الدهانات للتأكد من مطابقة جميع مع سبق للتصميم الموضوع.

تصميم الديكور المنزلي

تعد وي ديزاين شركة ديكور احترافية بامتلاكها فريق عمل مميز من أفضل المهندسين والفنيين، وتقدم خدمة تصميم الديكورات المنزلية بشكل احترافي، تواصل مع الشركة لمعلومات أكثر.

 

2- تصميم ديكور المكاتب والشركات

تُقدم شركات الديكور خدمة تصميم المكاتب تشمل دراسة المساحة وتقسيمها وفقا لاحتياجات العمل، مع تصميم مناطق استراحة، إضافة إلى تصميم غرف الاجتماعات مع اختيار الأثاث المناسب لنوعية وطبيعة العمل، فضلا عن تنسيق ردهات الاستقبال.

وتشمل خدمات اختيار أرضيات مناسبة وألوان جدران ملائمة، مع التركيز على تركيب الإضاءات المناسبة في كل مساحة وفقا للهدف منها، إضافة إلى إمكانية اقتراح لوحات فنية مناسبة لطبيعة العمل في المكتب أو الشركة، ويتم تنفيذ ذلك وفق معايير جودة صارمة وإشراف مباشر على التركيبات والتشطيبات، مع تقديم خدمات الصيانة الدورية فيما بعد.

تصميم ديكور المكاتب والشركات

لمعلومات أكثر: كيف تختار شركة مثالية من شركات تصميم المكاتب؟

 

3- تصميم ديكور الكافيهات والمطاعم

تدرس شركة ديكور متخصصة طبيعة الكافيه أو المطعم من حيث الموقع الجغرافي وفئة العملاء المستهدفة، ومن ثم تبدأ في تصميم المساحة الداخلية وتوزيع مناطق الجلوس وطاولات الطعام بالشكل المناسب.

إضافة إلى اختيار الأثاث من الطاولات والكراسي المناسبة لطبيعة المكان (ديكور كلاسيكي أو ديكور مودرن) وإضفاء الطابع الجمالي باستخدام اللوحات الفنية والنباتات الملائمة للبيئة الداخلية والإضاءة المناسبة.

وتتضمن مهام شركة الديكور تصميم منطقة المطبخ الرئيسي للمطعم أو الكافيه بما يُتيح سلاسة في حركة العاملين، واختيار الأرضيات المتوافقة مع الألوان المستخدمة في التشطيبات، وتصميم منطقة للاستقبال والانتظار خاصة بالزبائن.

ومن بين مهام شركات التصميم الداخلي اقتراح أفكار جديدة لديكور الجدران مثل استخدام المرايا لإضفاء الشعور بالوَسع، إضافة إلى اختيار خامات مخصصة تُعزز من شهية الزبائن، الأمر الذي يعود بالنفع على المطعم أو الكافيه.تصميم ديكور الكافيهات والمطاعم

تقدم شركة وي ديزاين باقات تشطيب مختلفة تشمل جميع مستويات التشطيب.

 

4- تصميم ديكور الفنادق والاستراحات

تقوم شركة ديكور متخصصة بدراسة كل ما يتعلق بالفندق، أو الاستراحة، من حيث طبيعة المكان وشرائح النزلاء المستهدفين، ومن ثم تبدأ في تصميم صالة استقبال بأسلوب جذاب وتُضفي عليها هوية المكان، مع اختيار الأثاث الخاص لكل مساحة وفق الهدف منها.

إضافة إلى تخصيص المساحات العامة بدءاً من المساحة المخصصة لانتظار السيارات إلى اللوبي الرئيسي، واختيار عناصر ديكور مناسبة للهوية المعمارية والثقافية للمكان.

ومن ضمن مهام شركة الديكور تصميم المطاعم والكافيهات الداخلية بأسلوب يجمع بين الأناقة والهدوء والراحة في الوقت نفسه، واختيار مواد عالية الجودة، وسهلة الصيانة، وموفرة اقتصاديا.

تصميم ديكور الفنادق والاستراحات

لمعلومات أكثر: كيف تختار أفضل شركة ديكور لتصميم الفنادق

 

تصميم الديكورات الداخلية والخارجية

تنقسم التصميمات إلى فرعين أساسيين هما التصميمات الداخلية والتصميمات الخارجية، ويمكن تناولهما على النحو التالي:

1- التصميمات الداخلية

تتعدد أنواع وأنماط التصميمات الداخلية التي تقدمها شركات الديكور مثل:

– تصميم كلاسيكي

يتسم بالفخامة والأناقة، مع استخدام مواد تقليدية مثل الخشب الطبيعي والرخام، والاعتماد على الألوان الهادئة والزخارف الدقيقة، مما يُسهم في خلق جو من التوازن والرقي.

– تصميم نيو كلاسيكي

مزيج من العناصر الكلاسيكية والعناصر التقليدية واللمسات الحداثية، مع استخدام خطوط محددة وبسيطة وألوان محايدة، ويتميز بالأناقة والراحة، مع إضفاء لمسات فخمة عصرية معززة بتفاصيل زخرفية مميزة.

– تصميم حديث

يدمج البساطة بالأفكار العملية عبر استخدام الأشكال الهندسية والتركيز على الألوان المحايدة والمسطحات الواسعة، وتقليل الزخارف لتحقيق مظهر عصري وأنيق.

– تصميم معاصر

يتميز بالمرونة والتنوع، حيث يدمج بين أساليب مختلفة ليعكس اللحظة الحالية، ويمتاز بألوانه المحايدة، واعتماده على المواد الحديثة مثل الزجاج والمعدن، والتركيز على المساحات المفتوحة والإضاءات الطبيعية.

– تصميم على النمط العربي

يتسم بالفخامة والتفاصيل الغنية، مع استخدام الزخارف الهندسية والأرابيسك، ويعتمد على الألوان الدافئة والزاهية، واستخدام المواد الطبيعية مثل الخشب المنقوش والبلاط المزخرف التي تعكس الثقافة والتراث العربي.

– تصميم على النمط الفرنسي

يجمع بين الأناقة والرقي باستخدام الأثاث الفخم والمرايا الكبيرة والتفاصيل الزخرفية الدقيقة، مع ألوان ناعمة مثل الأبيض والبيج والأزرق الفاتح التي تتفاعل  مع المواد الفاخرة مثل الحرير والمخمل، وتخلق جواً فاخراً ومريحاً.

– تصميم على النمط البوهيمي

يتسم بالعفوية والألوان الزاهية التي تخلق حالة رائعة مع الأقمشة المنقوشة والديكورات المتنوعة، مع إدخال العناصر الطبيعية مثل الخشب والنباتات، والأثاث المتنوع والأعمال الفنية اليدوية، حيث يعبر عن الحرية والتنوع الثقافي.

تصميم داخلي نيو كلاسيكي

لمعلومات أكثر: دليلك الشامل لتصميم داخلي

 

2- التصميمات الخارجية

لا يقل التصميم الخارجي أهمية عن التصميم الداخلي، حيث تقدم شركات التصميم أنواع مختلفة مثل:

– تصميم الواجهة الخارجية بالزجاج

يسمح بدخول كميات كبيرة من الضوء الطبيعي ويخلق إحساساً بالاتساع والانفتاح، فضلا عن المساهمة في تحسين كفاءة الطاقة بفضل الزجاج المزدوج والعازل، وإمكانية دمجه مع عناصر أخرى مثل الألومنيوم أو الفولاذ لتحقيق مظهر عصري وجذاب.

– تصميم الواجهة الخارجية بالمرايا

تعكس المرايا البيئة المحيطة بها، وتدمج المبنى مع البيئة الطبيعية، وهو ما يخلق تأثيرات بصرية مذهلة ويُضفي طابعاً فريداً، فضلا عن المساهمة في تقليل الحرارة عن طريق عكس أشعة الشمس، مما يساعد في تحسين كفاءة الطاقة للمبنى.

– تصميم الواجهة الخارجية بالحجر الصناعي

يوفر تنوعاً في الألوان والأنماط التي تحاكي الحجر الطبيعي، ويُعطي انطباعاً بالمتانة الممزوجة بالطابع الجمالي الطبيعي بفضل قدرة الحجر الصناعي على التحمل وانخفاض التكلفة مقارنةً بالحجر الطبيعي، الأمر الذي يجعله خياراً شائعاً لتحقيق مظهر فاخر ومستدام.

– تصميم الواجهة الخارجية بالحجر الفرعوني

يتميز بالطابع التراثي التاريخي لاعتماده على الحجر الطبيعي المُستخرج من المحاجر المحلية التي تعود إلى فترة الحضارة المصرية القديمة، ويتسم بالمتانة والقوة، فضلا عن جمالية الألوان والأنماط التي تُعبِّر عن الثقافة والفنون التقليدية لمصر القديمة.

– تصميم الواجهة الخارجية بالحجر الهاشمي

يستخدم الحجر الطبيعي لعكس الأسلوب العربي المميز بنقوشه وتفاصيله الفريدة،وجمالية الألوان والأشكال التي تعكس الفخامة والأصالة، ويُعد خياراً شائعاً في البناء لإمكانية إضفاءه لمسة تقليدية وأنيقة في الوقت نفسه.

– تصميم الواجهة الخارجية بالجرانيت

يستخدم الجرانيت الطبيعي الصلب ذو المقاومة العالية للعوامل الجوية والتآكل، ويتميز بتنوع ألوانه مما يتيح لشركات التصميم إمكانية تنسيقه مع أنواع الهياكل المعمارية المختلفة لإضفاء لمسة جمالية فاخرة.

– تصميم الواجهة الخارجية باستخدام GRC (خليط من الأسمنت والرمل الناعم مع بعض الألياف الزجاجية)

أصبح خياراً شائعاً في البناء المعاصر لجمعه بين مزايا القوة، والخفة، وسهولة تشكيله رغم كونه مادة متينة ومقاومة للعوامل الجوية، ويسهل تصنيعه بأشكال معقدة وتفاصيل دقيقة بفضل خواصه القابلة للتشكيل بسهولة، ليُعطي مظهراً نهائياً حديثاً وأنيقاً ومعاصراً.

واجهة خارجية

اكتشف: أنماط التصميم الخارجي

 

أحدث اتجاهات الديكور في 2024

يبقى المنزل ملاذنا الأخير بعد يوم عمل طويل شاق، وإذا لم يكن المنزل مريحا للجوء إليه آخر اليوم للاسترخاء فإنه يفقد معناه، ومن هنا تأتي أهمية التصميم الداخلي واختيار الديكور المناسب لإضفاء لمسة جمالية لا تخلو من الراحة والاسترخاء.

يلعب الديكور دوراً أساسياً في الراحة التي نشعر بها أثناء تواجدنا في المنزل، ولهذا السبب تحديداً، تظهر اتجاهات جديدة بين الحين والأخر مدفوعة بزيادة الراحة، وسعياً لمزيد من الاسترخاء، لتحسين حالتنا المزاجية.

 

1. العودة إلى الطبيعة

بزغ نجم أسلوب “الطبيعة في الداخل” خلال السنوات الأخيرة لعبر عن الرغبة في العودة إلى الطبيعة من خلال الديكور الداخلي، والاعتماد على دمج واستغلال عناصر الطبيعة في المساحات الداخلية مثل:

  • الاعتماد على الضوء الطبيعي أكثر من الأضواء الصناعية.
  • الاعتماد على الخامات الطبيعية مثل الأخشاب والأحجار والقطن والكتان.
  • الاعتماد على الألوان المستوحاة من الطبيعة مثل الأزرق أو الأخضر أو البني (سماء – بحر – أرض).
  • استخدام النباتات المنزلية لإضفاء لمسة جمالية طبيعية تُساعد على الاسترخاء.

تصميم ديكور طبيعي

 

التوازن المثالي

يُعد تحقيق التوازن العام هدفاً متجدداً، لتحقيق تصميم يتسم بالأناقة والتناغم، ويوازن بين المنحنيات والخطوط المستقيمة لتحقيق هذا التوازن، مثل:

  • استخدام أثاث بتصميم منحني مثل الطاولات البيضاوية والكراسي ذات المساند الدائرية
  • استخدام عناصر بخطوط مستقيمة لخلق حالة من التباين مع الأشكال المنحنية
  • مراعاة الأبعاد والنسب في اختيار قطع الأثاث المُناسبة للمساحات المخصصة، مع توزيعها بطريقة متوزانة.
  • عدم استخدام قطع الأثاث كبيرة الحجم في مساحات صغيرة، والأمر نفسه مع قطع الأثاث صغيرة الحجم مع مساحات كبيرة.

شركة ديكور تحقق التوازن المثالي

مساحات متعددة الوظائف

تبحث كل شركة ديكور حاليا عن استغلال الأفضل للمساحات لمواجهة المنازل صغيرة الحجم، لتوفير المساحات وتحسين توزيعها مثل:

  • تصميم غرف متعددة الاستخدامات بحيث يمكن استخدامها كغرفة ضيوف أو غرفة عمل في الوقت نفسه.
  • تصميم تصميم أسرة قابلة للطي يمكن استخدامها كأريكة مُدمجة في الأنتريه الرئيسي.
  • تصميم طاولات قابلة للطي تُستخدم وقت تناول الطعام، وتكون مطوية باقي الوقت لتوفير مساحة أكبر.

مساحات متعددة الوظائف

لمعلومات أكثر: أحدث اتجاهات التصميم الداخلي

 

كيف تختار شركة ديكور احترافية؟

يعتمد الاختيار بين شركة ديكور وأخرى على عدة معايير يجب التأكد من توافرها قبل اختيارك، مثل:

1- امتلاك شركة الديكور خبرات واسعة ومتراكمة في مجال التصميم الداخلي وتصميم الديكور

قارن بين المشروعات السابقة لشركات الديكور المختلفة وتحقق من خبراتها في إدارة مشاريعها بكفاءة واحترافية، وتأكد من جودة النتيجة النهائية للمشاريع التي تُنفِّذها الشركات المطروحة أمامك قبل الاختيار.

 

2- مراجعة المشاريع والأعمال السابقة للشركة المختارة والتأكد من جودة التنفيذ ومستوى التشطيب

بعد الاستقرار على شركة ديكور محددة، يُفضل مراجعة مشاريعها السابقة كافة والتأكد من كفاءة التنفيذ وجودة التشطيبات لمشاريعها المختلفة سواء السكنية أو التجارية. 

يمكنك الاطلاع على أحدث أعمال شركة وي ديزاين السكنية والتجارية.

 

3- اعتماد شركة الديكور على مهندسين متخصصين لتصميم الديكور الداخلي والواجهة الخارجية

من الصعب الوصول إلى نتائج مُرضية للعميل بدون اللجوء إلى استشاريين ومهندسين متخصصين في مجال التصميم الداخلي أو التصميم الخارجي على حد سواء، ويمكن للمشاريع السابقة أن تُبين لك ما إذا كانت شركة الديكور المُختارة تعتمد على فنيين متخصصين يمتلكون كفاءة ومهارة عالية لتنفيذ مشاريعها، أو تلجأ لغير المتخصصين في مجال التصميم.

 

4- أن تكون شركة ديكور متخصصة لديها القدرة على توفير مشرفين لمتابعة تنفيذ مشاريعها

لا تقل أهمية الإشراف عن أهمية التصميم وجودته، حيث تكتمل الصورة النهائية بمزيج من التصميم الاحترافي، والتنفيذ الكفء، والإشراف المستمر على الفنيين للتأكد من جودة اللمسات النهائية والتحقق من سير الأمور وفق الخطة والنطاق الزمني المحددين مع العميل.

 

5- التزام شركة الديكور بموعد التسليم النهائي المُتفق عليه مع العميل، وتنفيذ التشطيبات وفق الخطة المُحددة سلفاً

يجب التأكد من التزام شركة الديكور بتسليم المشروع في الموعد المحدد مع العميل بالجودة المُتفق عليها.

 

6- التحقق من كونها شركة ديكور متخصصة ولديها كافة التراخيص النظامية اللازمة

يجب التأكد من صحة تراخيص شركة الديكور المُتعاقد معها للجدية، لإمكانية مسائلتها عن مستوى التقدم في الخطة والنتيجة النهائية المتفق عليها وموعد التسليم وغير ذلك.

 

7- التقييم الإيجابي لشركة الديكور من العملاء السابقين

يُفضل دوماً مراجعة آراء العملاء السابقين لأي شركة ديكور المُتعاقد معها، وهي عملية مُعقدة يجب فيها مراعاة التدقيق بين الآراء الإيجابية الوهمية وآراء العملاء الحقيقيين الذين سبق وتعاملوا مع الشركة بالفعل، والأمر نفسه مع الآراء السلبية التي قد تأتي من منافسين مباشرين بهدف تشويه سمعة الشركة.

 

8- الارتياح لفريق عمل شركة التصميم المُختارة، وسهولة التواصل معهم

لا تتعاقد مع شركة ديكور إذا لم تشعر بالراحة تجاه فريق العمل الخاص بها، أو إذا شعرت بأن شيئاً في غير محله، قلبك دليلك ولا يمكن تجاهله. 

كيف تختار شركة ديكور مناسبة؟

 لمعلومات أكثر: نصائح لاختيار أفضل شركة تصميم داخلي لتصميم منزلك

 

يمكن القول إن التصميم الداخلي يؤثر بشكل أساسي على الحالة المزاجية، ومستوى الراحة الذي نشعر به في المنزل أو الشعور بعدم الراحة الذي ينتابنا إذا تواجدنا في منزل آخر لم يُصمم بشكل احترافي يراعي أسس التصميم الحديث من حيث التوازن، واختيار وتوزيع الإضاءات، والعودة إلى الطبيعة، ومراعاة مبادئ الأبعاد والنسب.

وبالتالي، أصبح اللجوء إلى شركة ديكور لتصميم منزلك خطوة أساسية إذا كنت تبحث عن الراحة بشكل عام، واللمسات الفنية والجمالية، والعيش في حالة مزاجية إيجابية دوماً.

يجدر الإشارة إلى امتلاك شركة وي ديزاين سجلاً حافلاً من الأعمال السكنية والتجارية معاً، تمت على يد نخبة من المهندسين والفنيين المتخصصين في تصميم الديكور والتصميمات الداخلية والخارجية.

لمزيد من المعلومات عن شركة ديكور وي ديزاين، اضغط هنا

مشاركة المقال:

ذات صلة