افضل أنواع الأخشاب بالصور واستخدامها

افضل أنواع الأخشاب بالصور واستخدامها

أنواع-الخشب

أنواع الخشب للأثاث

أنواع الخشب واستخداماته

الأخشاب من أهم الخامات فى التصميم الداخلى وتستعمل في كل الطرز سواء كان كلاسيك أو مودرن أو غيرها وتتميز أنواع الأخشاب بتنوعها منها  الطبيعى والصناعى وتدخل فى صناعة الديكورات والأثاث المنزلى والمكتبى  ومن اهم احد اركان التشطيبات المعمارية النجارة لذلك تعرف على انواع الخشب وخصائصه من وى ديزاين  .

خشب الزان

منه انواع (الأمريكي \ الروسى \ الأوربى ) وهو من الأنواع المميزة التى تستخدم فى صناعة الأثاث خصوصآ الكلاسيكى الفاخر حيث يتم زخرفتها بسهولة ويتميز بالصلابة والمتانة ومقاومته للماء وهو مرتفع الثمن .

خشب البلوط (السنديان )

من أكثر الأنواع المستخدمة فى صناعة الأثاث وهو نوعين الأحمر والأبيض .الا انه مرتفع الثمن . ويتميز البلوط الأبيض بلونه الجذاب وقدرته على مقاومة الرطوبة ويعد أكثر انتشارآ من البلوط الاحمر . ويمتاز بقوة صلابته وسهوله تشكيله وتصنيعه .

خشب السويد ( الموسكي ) او (الشوح الأصفر )

نظرآ لصلابته ورخص ثمنه يعد من أكثر الأنواع استخدامآ لتصنيع الأثاث ويتميز ايضآ بوجد العقد فى اجزاءه بصورة كبيرة .

خشب ال MDF

أو الخشب المضغوط وهو اختصار medium Density fibreboard ويعنى خشب لين متوسط الكثافة وهو احد انواع الخشب الصناعي ويتميز بقوته وطول عمره ورخص ثمنه ومن عيوبه قدرته على امتصاص الماء مما يؤدى إلي تلفه .

خشب اللاتيه

هو من انواع الخشب المضغوط وهو عبارة عن عدة من الخشب المضغوط الطبيعى يتم تغليفه بقشرة وكبس ويستخدم في خزائن المطبخ وخزائن غرفة النوم .

خشب الآرو ( القورد )

هو من أفضل أنواع الخشب وأصعبها فى التشكيل وأستعمل فى الآونة الآخيرة فى تزيين الجدران .

ألواح الأبلكاش

عبارة عن ألواح رقيقة يتم تركبيها بشكل متعاكس للتأكيد على صلابتها ويتم استخدامها فى الديكورات وبعض الأثاث ومن مميزاتها مقاومة الماء .

 

أنواع الأخشاب

 

أنواع الأخشاب الطبيعية والصناعية للأثاث

الخشب الطبيعي

هو الخشب المستخرج من الأشجار الطبيعية، وتختلف جودتها واسعارها على حسب نوعية الشجرة.

أنواع الأخشاب الطبيعية

خشب الزان

 وهو أفضل أنواع الخشب، ويتم استخدامه بكثرة في صناعة الأثاث الفخم وباهظ الثمن حيث يُعد من أغلى أنواع الخشب حيث يُستورد من الخارج، وذلك لتمتعه بمميزات: وهي غير قابل للتمدد والتفكك والتكسر، كما أنه يتميز أيضًا بالمتانة والصلابة والقدرة العالية على التماسك، كما يسهل تصنيعه وتشكيله وطلائه لأنه لا يوجد به خطوط ولا عقد صغيرة.

خشب السنديان

يُسمى أيضا بخشب البلوط حيث يُعد من أصلب أنواع الأخشاب الذي يدخل في صناعة أغلى أنواع الأثاث المنزلي، يتميز بأنهُ مقاوم جيد للرطوبة، وقوي وثقيل وقابل للإنحناء، ويتوفر بلونين فقط الأبيض والأحمر لا يُثبت بمسامير حيث يفرز مادة كيميائية تتسبب في صدأ الحديد.

خشب الموسكي

يُسمى أيضًا بالخشب السويدي، يُستخلص من شجرة الصنوبر وهو من أرخص أنواع الخشب، فيُناسب الدواليب والنوافذ والأبواب وغيرها من الأشياء التي لا يكون عليها ضغط لسهولة إنكساره.

يوجد نوعان من خشب الموسكي

خشب ذا عقد حميدة: وهي عبارة عن بقع فاتحة اللون بالخشب وهو نوع جيد.

خشب ذا عقد خبيثة: وهي بقع داكنة اللون وتوجد فراغات بسيطة بين العقد ولوح الخشب مما ينتج عنه وجود فراغ في الخشب عند الصناعة به.

أنواع الخشب الصناعي

خشب الأرو

يُسمى بخشب القرو وهو أغلى أنواع الخشب حيث تتعدى قيمته المادية قيمة خشب الزان، وهو من أفضل أنواع الأخشاب عند تشطيب الشقق، يتميز بمظهره الفخم الرائع حيث به تجزيعات متعرجة تُضفي عليه شكلا جميلا، ويتميز بالمتانة والصلابة.

أنواع خشب الأرو

  • الأرو الأمريكي: لونه أبيض وهو أقوى وأغلى وأصلب أنواع الأرو.
  • الأرو الإنجليزي: حيث يكون اللون داكنًا ويستخدم في صناعة الأبواب والنوافذ.
  • الأرو الإفريقي: حيث يكون اللون المائل للإحمرار.
  • الأرو اليوغسلافي: يُعد أرخص أنواع خشب الأرو لأنه به نسبة رطوبة.

 

أنواع الخشب للأثاث

خشب الجوز

يُعد من أفضل أنواع الخشب لغرف النوم لما يتمتع به من قوة وصلابة ومتانة، وله قدرة على مقاومة للمياه. يتميز بألوانه الأنيقة مابين البني الفاتح والغامق. كما توجد من خشب الجوز عدة أنواع وهي:

  • خشب الجوز التركي
  • خشب الجوز الأمريكي
  • خشب الجوز الإيطالي
  • خشب الصنوبر

يُعد من أفضل أنواع الأخشاب عند تشطيب الشقق، حيث يتميز بالمتانة لذلك يُستخدم في صناعة أثاث غرف النوم وبقدرته على مقاومة الجراثيم والحشرات والفطريات فهو يناسب ديكورات مطابخ خشب تركي

خشب الأرز

يتميز بالمتانة ولونه يميل إلى الحمرة وذات ملمس ناعم تجعل عملية تشكيله أكثر سهولة، ويُستخدم بكثرة في الأرضيات والأسقف.

خشب الماهوكني

من اثمن انواع الخشب ويتميز بلونه البنى ويتشابه مع خشب الزان في الشكل والجودة مع اختلافات في اللون وشدة الصلابة، وهو عدة أنواع: أفضلها الماهوكني الإفريقي والذي يتميز بشدة مقاومته لدرجات الحرارة العالية، حيث يمكن استخدامه في الأماكن التي تريد تنفيذ أعمال عزل حراري بها.

الخشب الصناعي

يتم صناعته عن طريق نشارة الخشب مع إضافة بعض المواد الأخرى، ويدخل في صناعة الأثاث وتشطيب الشقق فهو يُعد بديلا جيدًا للخشب الطبيعي.

خشب الصنوبر

مقاوم للجراثيم ويستخدم فى المطبخ

أحد أسباب بقاء الخشب خيارًا محبوبًا للمطابخ أنه يدوم طويلاً وسهل الإصلاح، لكنه يتطلب صيانة والمزيد من المحافظة عليه.

 

أنواع الخشب واستخداماته

أنواع الأخشاب الصناعية

خشب الأبلاكاش

يُصنع عن طريق شرائح القشور الخشب الرقيقة، ويسمى بخشب بليوود، ولانخفاض أسعاره في السوق يتم استخدامه بكثرة وهو أرخص أنواع الخشب كلها.

خشب الفايبر

يُسمى بالخشب المضغوط وتتم صناعته من خلال مزج نشارة الخشب مع بعض المواد اللاصقة ثم يتم ضغط المكونات لتكوين ألواح خشب الفايبر، ويتميز بالملمس الناعم ويكثر انتشاره في السوق.

خشب الهاردبورد

من أقوى أنواع الأخشاب الصناعية، يشبه خشب الفايبر حيث تتم صناعته في درجات حرارة أعلى وبطريقة ضغط أقوى.

خشب اللاتيه

تمتاز بأنها خفيفة الوزن سهلة الاستعمال ويمكن تقطيعها بسهولة، فهي عبارة عن طبقات ملتصقة ببعضها من الخشب بطريقة تضمن متانتها، وغالبا ما تستخدم ألواح اللاتيه لتغطية الأرضيات والجدران ويمكن تزويدها بطبقة من البلاستيك أو المعدن لتعطي لمعانًا، ويمكن استخدامها بعض أنواع المناضد لسهولة انحنائها.

 

مميزات الأخشاب الصناعية

  • يقاوم التصدعات والتشققات والحشرات، صلب وذا كثافة ثقيلة.
  • يحمي من الأشعة فوق البنفسجية ولا يتعرض للبهتان.

عيوب الأخشاب الصناعية

ينحني بسهولة إذا كان يمتاز بالرقة، يمتص الماء والهواء مما يُعرضها للرطوبة، بعض المواد المستخدمة في صناعته تكون سامة.

 

ما هي أفضل أنواع الأخشاب للأثاث واستيراده من تركيا؟

هي الأكثر تحملا والتي تتميز بالقوة والصلابة وغيرها من الخصائص التي تميز نوعية خشب عن أخرى: خشب الجوز ويُستخدم لأثاث غرف النوم، خشب البلوط متين جدا ويُستخدم في هياكل السفن، خشب الزان يتميز بالصلابة والقوة ويُستخدم في أثاث غرف النوم، خشب الموسكي يُعد من أرخص أنواع الأخشاب في تركيا، خشب الآرو من أكثر الأنواع ارتفاعا في الأسعار، ويستخدم للديكورات الخشبية، خشب الصنوبر من أقوى أنواع الأخشاب وأكثرها مقاومة للصدمات.

 

هذه كانت بعض أنواع الأخشاب الخاصة المستخدمة في التصاميم وتطمح للجمال والرقي فما عليك سوى التواصل مع وي ديزاين.

 

تعرف ايضا على :ما هى انواع النجارة الى تحتاجها كافة الشقق

تعرف ايضا على :انواع الخشب المختلفة

اترك تعليقاً

مشاركة المقال:

ذات صلة